أردوغان: طلبنا دعم روسيا لتنفيذ شئ مشترك في شمالي سوريا

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 05:53 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، إنه طلب دعم نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" لاتخاذ قرارات مشتركة في شمالي سوريا، حيث تهدد أنقرة بشن عملية عسكرية برية هناك ضد المسلحين الأكراد.

وأضاف "أردوغان" للصحفيين في أنقرة: "طلبنا دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاتخاذ قرارات مشتركة وربما العمل معا لاتخاذ خطوات معا هنا (في شمال سوريا)"، مضيفا أن تركيا لن تطلب الإذن من أحد.

وسبق أن قال الرئيس التركي، خلال الأيام الماضية، إن بلاده تستهدف إقامة "حزام أمني من الغرب إلى الشرق" على طول الحدود الجنوبية لها.

وأوضح "أردوغان"، بينما كانت أنقرة تشن سلسلة من الغارات الجوية على شمال شرق سوريا ومواقع لمقاتلين أكراد: "مع الحزام الأمني الذي ننشئه خارج حدودنا، سندافع عن حقوق الملايين من النساء والأطفال الأبرياء. إن شاء الله سننجز هذه (المنطقة) على طول حدودنا بأكملها من الغرب إلى الشرق في أقرب وقت ممكن".

والإثنين، قالت روسيا إنها حققت نجاحات في حراك بدأته لإقناع تركيا بإلغاء عملية عسكرية برية في شمالي سوريا.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، "ميخائيل بوجدانوف"، إن موسكو تواصل إقناع أنقرة بعدم بدء عملية برية في سوريا، مضيفا أن هناك نجاحات تحققت في هذا الاتجاه.

وفي 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، كشف مصدر تركي رسمي عن مهلة وشروط وضعتها أنقرة لواشنطن وموسكو للتراجع عن العملية العسكرية التي تعتزم القيام بها في شمالي سوريا.

وأفاد المصدر أن أنقرة أعطت مهلة زمنية محددة للجانبين الأمريكي والروسي لإخراج ما تسمى بـ"قوات سوريا الديمقراطية" من منبج وتل رفعت وعين العرب الواقعة شمالي سوريا، حسبما أوردته قناة "الجزيرة" القطرية.

وأضاف أن أنقرة أبلغت الجانبين، الروسي والأمريكي، أن المهلة الزمنية لن تمدد وأن البديل سيكون عملية عسكرية ضد القوات الكردية.

وأطلقت تركيا في 20 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عملية "المخلب-السيف" ضد وحدات حماية الشعب الكردية بشمال وشمال شرق سوريا، بعد اتهامها بتدبير التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال بإسطنبول وأوقع 6 قتلى، وهو ما نفاه المسلحون الأكراد.

وشنت القوات التركية ضربات بالطيران والمدفعية على مواقع الوحدات الكردية في أرياف محافظات حلب والحسكة والرقة، وتوعدت بتوسيع ضرباتها لتشمل عملية برية، وهو ما عارضته الولايات المتحدة وروسيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الروسية رجب طيب أردوغان شمالي سوريا