أمريكا تبدأ تعاونا مع أفريقيا بمجال الفضاء.. ما القصة؟

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 07:02 م

أقرت القمة الأمريكية الأفريقية، التي بدأت الثلاثاء، إنشاء منتدى للتعاون بين الولايات المتحدة وأفريقيا في مجال الفضاء؛ لاستكشافه ومواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين وكذلك الفرص، بحسب ما أكد بيان للبيت الأبيض.

وسلط المنتدى الضوء على الشراكة والتعاون في مجال الفضاء بين الولايات المتحدة وأفريقيا، ومن بينها الاستجابة لأزمات المناخ والتنوع البيولوجي وأزمات الغذاء العالمية، وتعزيز السلوك المسؤول في الفضاء الخارجي، والتعاون الفضائي العلمي والتجاري بين الجانبين.

وذكر البيان أن المنتدى احتفل بتوقيع نيجيريا ورواندا على اتفاقيات "أرتميس"؛ مما جعلهما أول الموقعين الأفارقة.

واتفاقيات "أرتميس"، التي وقعت عليها 23 دولة حتى الآن، هي مجموعة من المبادئ لتوجيه المرحلة التالية في استكشاف الفضاء، وتؤكد على أهمية تطبيق أفضل الممارسات وقواعد السلوك المسؤول بالإضافة إلى الامتثال لاتفاقية التسجيل واتفاقية الإنقاذ والعودة.

والإثنين، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جيك سوليفان"، إن الولايات المتحدة سوف تتعهد خلال القمة الأمريكية الأفريقية بدعم أفريقيا بمبلغ قيمته 55 مليار دولار خلال الثلاث سنوات المقبلة.

وتأتي القمة التي تستمر 3 أيام، في إطار استراتيجية "أفريقيا الجديدة" التي كشف عنها الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، في أغسطس/آب الماضي؛ والتي تشمل إصلاحًا لتحركات بلاده في عواصم القارة السمراء، لا سيما جنوبي الصحراء، حيث يتصاعد النفوذ الصيني والروسي.

وحظيت القمة باهتمام إعلامي على الجانبين الأفريقي والأمريكي؛ إذ نقلت صحيفة "أسوشيتيد برس"، عن مصادر دبلوماسية في واشنطن، قولها إن "بايدن" سيستغل القمة ليعلن قبول ضم الاتحاد الأفريقي كعضو دائم بمجموعة العشرين، استجابة لطلب الرئيس السنغالي، "ماكي سال"، الذي يرأس الاتحاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الأفريقية القمة الأمريكية الأفريقية الفضاء منتدى

قمة أمريكية للقادة الأفارقة.. الصين وروسيا في الأفق والقارة السمراء تجني الثمار

الصين وأمريكا وروسيا.. لماذا كثفت القوى العظمى غزواتها الدبلوماسية في أفريقيا الآن؟