مراسلون بلا حدود: عدد غير مسبوق من الصحفيين خلف القضبان في 2022

الأربعاء 14 ديسمبر 2022 04:30 م

كشف تقرير حرية الصحافة السنوي لمنظمة "مراسلين بلا حدود"، الأربعاء، أن العام الجاري سجل أكبر ارتفاع في عدد الصحفيين المسجونين بسبب عملهم في العالم، بشكل لم يسبق له مثيل.

وقالت المنظمة الحقوقية إنه حتى مطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، كان هناك 533 من العاملين في وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم وراء القضبان بسبب عملهم، وسُجن أكثر من ربعهم خلال العام.

ووفقا للتقرير، فإن الدول الثلاث التي تضم أكبر عدد من السجناء الإعلاميين هي الصين وميانمار (بورما سابقا) وإيران. لكن في روسيا، على سبيل المثال ، تقوم الدولة أيضا بالقمع.

ولم تسجل المنظمة مثل هذا العدد الكبير من قبل.

وذكرت المنظمة أن "الأنظمة الاستبدادية تلجأ بشكل متزايد إلى حبس الصحفيين المزعجين. وفي معظم الحالات، لا تكلف (الأنظمة) نفسها عناء تقديمهم إلى المحكمة".

ولم تتم إدانة سوى ما يزيد قليلا عن ثلث العاملين في وسائل الإعلام المسجونين. أما الثلثان المتبقيان ففي السجن دون محاكمة و”بعضهم ينتظر محاكمتهم منذ أكثر من 20 عاما”، بحسب المنظمة.

وأضافت أنه "في الصين، وصلت الرقابة والمراقبة مستويات قصوى. ولا تزال البلاد أكبر سجن للعاملين في مجال الإعلام في العالم".

وقالت إن هناك 110 من العاملين في مجال الإعلام محتجزون هناك، بما في ذلك هونج كونج.

وفي ميانمار، تعتبر الصحافة "جريمة جنائية فعليا" منذ الانقلاب العسكري في عام 2021، حيث يوجد 62 صحفيا محتجزون حاليا.

وفي إيران، بعد شهرين فقط من اندلاع الاحتجاجات الضخمة، يقبع حاليا 47 صحفيا في السجن.

وفي روسيا، تم حظر جميع وسائل الإعلام المستقلة تقريبا، مع سجن 18 من العاملين في وسائل الإعلام حاليا، بما في ذلك 8 من أوكرانيا.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

حبس الصحفيين اعتقال الصحفيين مراسلون بلا حدود

العرب بالصدراة.. 1700 قتيل من الصحفيين في العالم خلال 20 سنة