الأمم المتحدة تدعو المانحين لدعم السودان بــ1.7 مليار دولار

الأربعاء 14 ديسمبر 2022 04:28 م

حثت وكالات الأمم المتحدة العاملة فى السودان المجتمع الدولي والمانحين على توفير مليار و700 مليون دولار لتلبية حاجات أكثر من 15 مليون شخص في البلاد.

جاء ذلك خلال تدشين الأمم المتحدة خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023 للسودان التي تقول المنظمة إن جملة من التحديات تثقل عليه من النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية لتفشي الأمراض والتدهور الاقتصادي.

وقالت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية في السودان، خاردياتا لو ندياي، إن شخص من كل ثلاثة سودانيين في حاجة إلى مساعدة منقذة للحياة.

وكشفت عن وجود أكثر من ثلاثة ملايين نازح في مناطق النزاعات المسلحة خاصة في إقليم دارفور والنيل الأزرق، مشيرة إلى أن معظم النازحين من النساء والأطفال.

وأوضحت المسؤولة الأممية أن موجة الفيضانات التي ضربت مناطق واسعة في البلاد هذا العام زادت من عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية.

وأشارت أيضا إلى أن معدل الأشخاص المحتاجين هو الأعلى منذ عقد من الزمان في ظل الارتفاع العالمي في أسعار السلع وانخفاض الإنتاج الزراعي هذا العام.

وقال مفوض العون الإنساني في السودان نجم الدين موسى إن التحديات التي تواجه البلاد تتمثل في تأثرها بارتفاع الأسعار عالميا والتغير المناخي بالإضافة إلى تنفيذ اتفاقيات السلام فيما أفاد بأن السلطات قد وضعت خطة وطنية لحماية المدنيين في إقليم دارفور المتوتر.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة السودان مساعدات

انعدام الثقة يلقي بظلال على اتفاق الانتقال السياسي في السودان

السودان.. مجلس قبلي يرفض اتفاقا مع شركات إماراتية لتطوير ميناء العمامة