بعد الفشل في السيطرة عليها.. دعوة إسرائيلية للخروج من جنين

الخميس 15 ديسمبر 2022 08:09 ص

"هيا نخرج من جنين، ليس فقط بسبب الثمن الذي ندفعه، بل أيضا بسبب حساب الكلفة".. هكذا دعت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، في افتتاحيتها التي كتبها الخبير الاقتصادي "سيفر بلوتسكر" والذي أقر بفشل عمليات جيش الاحتلال ضد المقاومين الفلسطينيين في جنين.

وأضافت الصحيفة: "جنين ليست مدينة الآباء، وهي لا تذكر في تقاليد إسرائيل وعليه فلا يوجد مانع أيديولوجي أن يسيطر فلسطينيون شبان فيها ويعلنوا عنها كمدينة فلسطينية حرة.. ولعل هكذا يبدأ بالحركة من جديد دولاب تسوية الحل الوسط بين الشعبين".

ولفتت إلى أن "الحكومة المنصرفة (برائسة يائير لابيد) لن تخرج من جنين، فهي أدخلت الجيش وقوات الأمن الأخرى إلى هذه المدينة الصعبة وإلى محيطها، لكن قريبا، مع تبديل رئيس الأركان ووزير الدفاع ينفتح خيار تغيير النهج".

ورأت أن استمرار الحملات العسكرية الإسرائيلية في جنين، "يشكك في مدى النجاح الذي يبلغ الجيش عنه، ويصبح كابوسا للإعلام الإسرائيلي حين يتلو التورط تورط آخر"، منوهة إلى أن "أصدقاء إسرائيل في الغرب، قلقون من يدنا الرشيقة على الزناد".

وأشارت الصحيفة، إلى أنه "من غير المستبعد، أن تصبح جنين رمزا للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، مثلما كانت ماريوبول رمزا المقاومة الأوكرانية للاحتلال الروسي".

وأضافت: "قبل أن يحصل هذا، ومحظور أن يحصل هذا، هيا نمتنع عن إدخال الجيش الإسرائيلي إلى جنين إلا في حالات متطرفة قليلة، فالجيش لم يعد له ما يبحث عنه هناك؛ جنين لم تعد قاعدة لحماس والجهاد الإسلامي، فمعظم نشطاء المقاومة هناك يعملون بشكل فردي"، وفق قولها.

ومنذ أشهر تشهد الضفة الغربية تصعيدا ملحوظا في التوتر جراء اقتحامات واعتقالات إسرائيلية تفجر اشتباكات بين الجيش الإسرائيلي والمستوطنين من جهة والفلسطينيين من جهة أخرى.

وسبق أن توقع خبراء إسرائيليون اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة "قريبا"، في ظل حالة المواجهة اليومية بين الجيش الإسرائيلي والفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

كما عادت كلمة "انتفاضة" إلى البرامج الإذاعية الصباحية، ونشرات الأخبار المركزية المسائية في إسرائيل.

وقتلت القوات الإسرائيلية نحو 220 فلسطينيا حتى الآن هذا العام، بحسب معطيات صدرت عن وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، كما اعتقلت 1500 فلسطيني خلال الأشهر الماضية.

وتشمل هذه الأرقام فلسطينيين نفذوا هجمات داخل إسرائيل، بالإضافة إلى الصحفية "شيرين أبوعاقلة"، وفتية شاركوا في مظاهرات ردا على العمليات العسكرية الإسرائيلية الليلية في أحيائهم.

ويرى خبراء أن جوهر المشكلة الفلسطينية "سياسي وليس أمنيا"، وناجم عن غياب "الأفق السياسي" لعملية السلم الفلسطينية الإسرائيلية.

وتوقفت المفاوضات السياسية بين الفلسطينيين وإسرائيل عام 2014؛ جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وتنصلها من خيار "حل الدولتين".

وترفض غالبية الأحزاب الإسرائيلية إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وتؤيد استمرار الاحتلال للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

ويحذر سياسيون ومراقبون إسرائيليون من أن استمرار الوضع الحالي قد يقود في النهاية إلى قيام "دولة ثنائية القومية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فلسطين جنين انتفاضة إسرائيل

شهيدان و8 مصابين في اقتحام إسرائيلي جديد لغرب جنين (شاهد)

عقب مجزرة جنين.. إعلان الحداد وفصائل فلسطينية تتوعد برد "لن يتأخر"

وسط اشتباكات مسلحة.. جيش الاحتلال يقتحم جنين ويعتقل فلسطينيا (فيديو)