بايدن يلتقي قادة 6 دول أفريقية تشهد انتخابات العام المقبل

الخميس 15 ديسمبر 2022 08:30 ص

التقى الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الأربعاء في البيت الأبيض، قادة 6 دول أفريقية تشهد العام المقبل انتخابات ستشارك الولايات المتحدة في مراقبتها.

ودعي إلى اللقاء الذي جرى على هامش قمة كبرى بشأن أفريقيا تستضيفها واشنطن، كل من رئيس الغابون "علي بونغو"، ورئيس نيجيريا "محمد بخاري"، ورئيس ليبيريا "جورج وياه"، ورئيس سيراليون "جوليوس مادا بيو"، ورئيس مدغشقر "أندري راجولينا"، ورئيس الكونغو الديمقراطية "فيليكس تشيسكيدي" مع وفودهم، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

وتنظم في هذه الدول الست العام المقبل انتخابات ستحرص الولايات المتحدة على أن تكون "حرة ونزيهة وذات مصداقية"، حسب ما قال مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي "جايك سوليفان".

لكن المستشار أضاف أن المسألة لا تتعلق بـ"دق ناقوس الخطر أو القول إن لدينا مخاوف وحلولا".

والرئيس الأمريكي الحريص على إحياء العلاقات مع الدول الأفريقية، حيث تعمل الصين وروسيا على تعزيز نفوذهما، استقبل الثلاثاء 49 زعيما من القارة.

وكان الرئيس الأسبق "باراك أوباما"، نظم قمة مماثلة في 2014.

وقال "بايدن" الأربعاء، في خطاب كشف فيه عن سلسلة من الاستثمارات في القارة، إنه "عندما تنجح إفريقيا، تنجح الولايات المتحدة، والعالم بأسره ينجح".

وخلال القمة التي بدأت الثلاثاء وتنتهي الخميس، تعهدت الإدارة الأمريكية استثمار أكثر من 55 مليار دولار في القارة.

كما أقيم الأربعاء منتدى أعمال للشركات الأمريكية والأفريقية، شهد وعودا باستثمار أكثر من 15 مليار دولار.

غير أن قائمة ضيوف "بايدن" أثارت انتقادات بسبب وجود قادة معروفين بتنفيذ سياسات قمعية، لا سيما أن واشنطن لم توجه الدعوة إلى كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا خلال قمة كبرى أخرى عقدت مؤخرا مع أمريكا اللاتينية مبررة ذلك بالسجل الحقوقي لهذه الدول.

لكن "سوليفان" رد عندما سئل عن ذلك بالقول، إن قائمة الضيوف حددت مع الاتحاد الأفريقي، مؤكدا أنه "لدينا نفس المعيار بشأن حقوق الإنسان حول العالم".

وشدد المستشار على أن الديمقراطية ومكافحة الفساد ستكونان من بين الموضوعات التي ستناقش مع القادة الأفارقة.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

بايدن أفريقيا انتخابات الاتحاد الأفريقي

بايدن يدعو لمنح أفريقيا مقعدا دائما بمجلس الأمن ومجموعة العشرين