إيران.. حكم بإعدام متظاهرة عمرها 16 عاما

الخميس 15 ديسمبر 2022 10:28 ص

قضت محكمة الثورة في محافظة إيلام غربي إيران، بالإعدام ضد فتاة متظاهرة تبلغ من العمر 16 عاما بتهمة "المحاربة".

وذكرت منظمة حقوق الإنسان الكردستانية الأربعاء، أن "سونيا شريفي" البالغة من العمر 16 عامًا من آبدانان بمحافظة إيلام، والتي تم اعتقالها في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، صدر بحقها حكم بالإعدام.

وأضافت: "اعتقلت قوات الأمن هذه الطالبة في السنة الثانية من المرحلة الثانوية بعد مداهمة منزل جدتها، ورافق اعتقالها ضرب مبرح".

وأشارت إلى أن المحققين "أجبروها على الاعتراف بصنع زجاجات حارقة وكتابة شعارات".

ونقلت المنظمة الحقوقية عن مصدر مطلع قوله إن "النيابة العامة ومحكمة الثورة في مدينة آبدانان وإيلام، لم تقدما إجابة مفصلة عن وضع قضية سونيا للعائلة، وخلال هذه الفترة رفضوا قبول محام لهذه القضية".

وواجهت العملية السريعة لمحاكمة المتظاهرين الشباب وإدانتهم، انتقادات كثيرة في الأيام القليلة الماضية، واتهم القضاء الإيراني، بتشكيل "لجان إعدام" بهدف قمع المتظاهرين والسيطرة على الاحتجاجات.

وأعدمت السلطات القضائية الإيرانية خلال الأيام القليلة الماضية اثنين من المتظاهرين هما "محسن شكاري" في طهران، و"مجيد رضا رهنورد" في مدينة مشهد شمال شرقي البلاد.

وتشير تقارير إعلاميا أن أكثر من 20 متظاهرا إيرانيا على الأقل، يواجهون الإعدام بسبب المشاركة في مظاهرات منددة بالسلطات.

وتهز إيران احتجاجات عنيفة منذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أشعلتها وفاة الشابة المنحدرة من أصول كردية "مهسا أميني" (22 عاما)، بعد 3 أيام من احتجازها لدى شرطة الأخلاق في طهران بسبب قواعد اللباس الصارمة في البلاد.

وفي إطار محاولتها للسيطرة عليها، وصفت السلطات الإيرانية الاحتجاجات بأنها "أعمال شغب" تثيرها الولايات المتحدة وحلفاء لها بينها بريطانيا وإسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران مظاهرات إيران إعدام

أعمال شغب ومواجهات بين الشرطة ومعتقلين في سجن إيراني

بأشد العبارات.. الولايات المتحدة تندد بإعدامات إيرانية جديدة