السيسي وأوستن يتفقان على تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر وأمريكا

الجمعة 16 ديسمبر 2022 06:59 ص

استقبل وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، الأربعاء، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين الجانبين، وعددا من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، وتوافق الطرفان على تعزيز العلاقة العسكرية.

جاء ذلك على هامش مشاركة "السيسي" في فعاليات القمة الأفريقية الأمريكية، المستمرة في واشنطن لليوم الثاني على التوالي.

وقال بيان صادر عن "البنتاجون"، إن "أوستن والسيسي اجتمعا لمناقشة التزام الولايات المتحدة بتعزيز الشراكة الأمنية وتبادل وجهات النظر حول التحديات العالمية للأمن الجماعي والنظام الدولي القائم على القواعد".

وأضاف البيان أن الجانبين ناقشا "مجموعة واسعة من التهديدات التي تشكلها إيران، بما في ذلك توفير أنظمة جوية دون طيار لروسيا".

وذكر البيان أن روسيا استخدمت تلك الأنظمة "من أجل مهاجمة المدنيين والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا".

وأشاد "أوستن" بالأدوار "القيادية" لمصر على المستوى الإقليمي، ومنها استضافة مؤتمر (كوب 27)، وتولي القوات البحرية المصرية قيادة قوة المهام المشتركة (153) التي تركز على أمن البحر الأحمر.

وقال البيان إن "السيسي وأوستن اتفقا على تعزيز التنسيق الوثيق بينهما بشأن هذه القضايا والتحديات الأمنية الإقليمية وفرص تعزيز الشراكة الدفاعية الثنائية المستمرة منذ عقود".

فيما قال بيان صادر عن الرئاسة المصرية، إن "السيسي" أكد خلال اللقاء حرص بلاده على "دعم شراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، خاصة ما يتعلق بالشق العسكري، وكذلك على الصعيد الأمني خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تشهدها المنطقة والعالم".

وأضاف أنه "تم التوافق على الاستمرار في تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة باعتبارها صلب الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتدعم مسؤوليتهما وجهودهما المشتركة تجاه استعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط".

وكان "بايدن" كشف في وقت سابق، في كلمة أمام منتدى الأعمال الأمريكي الأفريقي، عن تخصيص أكثر من 15 مليار دولار للتبادلات التجارية والاستثمارات والصفقات والشراكات بين الولايات المتحدة وأفريقيا.

كما أعلن "بايدن" عن إطلاق مبادرة جديدة للتحول الرقمي مع أفريقيا في إطار القمة، التي يشارك فيها عدد من قادة الدول الأفريقية بهدف تعزيز رؤية مشتركة لمستقبل العلاقات بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي أمريكا أوستن تعاون دفاعي تهديدات إيرانية

المونيتور: السيسي حظي باستقبال حار في واشنطن لهذه الأسباب

تأكيد مصري أمريكي على أهمية التعاون العسكري المشترك