العراق يشكل لجنة تدقيق بمنح الجوازات الدبلوماسية لغير مستحقيها

الجمعة 16 ديسمبر 2022 08:04 ص

أعلن العراق تشكيل لجنة خاصة تدقق بمنح الجوازات الدبلوماسية لبعض الشخصيات العامة والمشاهير.

جاء ذلك بعد موجة انتقادات برلمانية وشعبية لمنح الجواز الدبلوماسي العراقي لشخصيات لا تستحقه.

وقالت وزارة الخارجية العراقية، الخميس، إن "نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، وجه بتشكيل هذه اللجنة الخاصة، لتولي مهام تدقيق طلبات تجديد أو إصدار الجوازات الدبلوماسية والخدمة".

ويأتي ذلك، بعد أسابيع قليلة من إثارة وزارة الداخلية العراقية جدلاً واسعاً مع إعلانها عن إصدار أكثر من 4000 جواز سفر دبلوماسي خلال عامٍ واحد، وهو ما اعتبر باباً جديداً للفساد في البلاد.

بدورها، أكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية أنها ستتابع موضوع الجوازات الدبلوماسية الممنوحة، مشددة على "ضرورة سحبها من غير المستحقين باعتبار ذلك وجهاً من أوجه الفساد".

وقال رئيس اللجنة "عامر الفائز"، في تصريحات متلفزة، إن "هناك معاهدات دولية تحدد آلية منح الجوازات الدبلوماسية"، مبيناً أن "منحها بطريقة عشوائية يؤثر في قيمة الجواز خارج العراق".

ويمنح الجواز الدبلوماسي، بحسب القانون، إلى رؤساء الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب، إضافة إلى رئيس مجلس القضاء الأعلى ورؤساء إقليم كردستان ومجلس وزراء الإقليم.

كما يمنح لأعضاء البرلمان الاتحادي وبرلمان الإقليم الحاليين والسابقين، فضلاً عن الدرجات الخاصة، مع وجود استثناءات لوزير الخارجية، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية "واع".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق فساد جوازات سفر