مونديال قطر.. ما أهمية مباراة الميدالية البرونزية في كأس العالم؟

الجمعة 16 ديسمبر 2022 01:37 م

يلتقي منتخب المغرب مع نظيره الكرواتي، السبت، في لقاء تحديد المركز الثالث لكأس العالم 2022 المقامة حاليا في قطر.

ويأمل المنتخب المغربي أن يمنح قارة أفريقيا أول ميدالية في تاريخها المونديالي، على حساب منتخب كرواتيا وصيف النسخة الماضية.

ويصر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على إقامة مباراة للمركز الثالث لكأس العالم رغم رفض الجماهير واللاعبين على حد سواء لتلك الفكرة.

وتعتمد المنتخبات خلال مباراة المركز الثالث على اللاعبين البدلاء الذين لم يشاركوا على مدار البطولة، وهو ما ينوي مدرب المغرب "وليد الركراكي" القيام به، بحسب تصريحاته يوم الأربعاء.

لكن أهمية المباراة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم تظهر من الناحية المالية، فإقامة مباراة إضافية يعني حصول الفيفا على أموال إضافية من القنوات الناقلة والرعاة.

بالإضافة إلى ذلك، يحصل صاحب برونزية كأس العالم على 22 مليون جنيه إسترليني والخاسر على 20.4 مليونا.

وتقام مباراة المركز الثالث لكأس العالم 2022 بين المغرب وكرواتيا في تكرار لمواجهتهما بدور المجموعات التي انتهت 0-0.

وحدث نفس الأمر في نسخة 2018، حين لعبت بلجيكا وإنجلترا في دور المجموعات وفاز الشياطين الحمر 1-0، ثم التقوا في مباراة الميدالية البرونزية وفازت بلجيكا مجدداً 2-0.

بدايتها

منذ انطلاق بطولة كأس العالم في أوروجواي لأول مرة سنة 1930 والفيفا يقر مباراة المركز الثالث والرابع.

لكن منتخب يوغسلافيا الذي خسر نصف نهائي نسخة 1930 ضد أوروجواي، رفض خوض تلك المباراة فتم منح المركز الثالث تلقائيا لنظيره الأمريكي.

وتلعب مباراة المركز الثالث بشكل منتظم في كل مونديال باستثناء نسخة 1950 التي أقيم المربع الذهبي خلالها بنظام دوري من دور واحد لتحديد البطل المتوج باللقب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب كرواتيا مونديال قطر