السعودية تحول "جبل ثور" في مكة إلى مشروع ثقافي ومقصد سياحي

الجمعة 16 ديسمبر 2022 07:15 م

حولت السعودية جبل ثور إلى مشروع ثقافي ووجهة سياحية تحكي قصة المكان وتثري تجربة الزوار.

وذكر "حي جبل ثور الثقافي" عبر حسابه في "تويتر"، أن "لغار وجبل ثور بمكة المكرمة مكانة تاريخية عظيمة لارتباطهما بحدث مهم من سيرة النبي، فهو المكان الذي لاذ إليه أثناء الهجرة النبوية، وفي غار ثور‬⁩ مكث الرسول وصاحبه أبو بكر ثلاث ليالٍ".

ويقع جبل ثور‬⁩ جنوب شرق مكة المكرمة، في الجهة الجنوبية للمسجد الحرام،‬⁩ ويبعد عنه قرابة 4 كم، وهو عبارة عن صخرة مجوفة أعلى الجبل، وله فتحتان، واحدة من الشرق والأخرى من الغرب، وهي التي دخل منها النبي وصاحبه أبو بكر.

وحسب المنشور، فإن مشروع حي جبل ثور الثقافي يقع على مساحة تفوق 127 ألف متر مربع، ويحوي العديد من المكونات الثقافية والسياحية الجاذبة للسكان والزوار من الحجاج والمعتمرين.

ومن أهم تلك المكونات، مركز لاستقبال الزوار، ومعرض الهجرة النبوية‬⁩ الذي يحكي قصة هجرة النبي بأسلوب العرض المتحفي، واستخدام أحدث التقنيات، ومعرض الهجرة‬⁩ الذي يحكي قصة الهجرة وأهم أحداثها، مع التعريف بالجبل والغار عبر عرض جذاب يأخذ المشاهد في رحلة سمعية وبصرية ممتعة.

كما يحوي معرض "محمد رسول الله‬" الذي يتحدث عن السيرة النبوية الشريفة ومراحل حياة الرسول منذ ولادته وحتى وفاته، بأسلوب العرض المتحفي وباستخدام أحدث التقنيات والمجسمات التوضيحية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جبل ثور السعودية

عربيا.. السعودية الأكثر استقطابا للزوار والوافدين

العلا.. مدينة سعودية تنتعش سياحيا رغم الجدل الديني ومصادرة الأراضي