الكويت تقدم أوراق اعتماد سفيرها للاتحاد الأوروبي وتؤكد تطلعها لتعزيز التعاون

السبت 17 ديسمبر 2022 06:51 م

قدم السفير الكويتي لدى الاتحاد الأوروبي "نواف العنزي"، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً لدولة الكويت لدى الاتحاد، مؤكدا تطلع بلاده إلى العمل مع الأوروبيين.

واستقبل رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل" السبت "العنزي"، وفقاً لبيان نشرته بعثة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي.

وجدد "العنزي" وفق البيان سعي الكويت لتعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة بما يخدم المصالح المشتركة، ويعزز العلاقات بين الشعب الكويتي والشعوب الأوروبية.

بدوره، أشاد "ميشيل" بدور الكويت المحوري في المنطقة ودبلوماسية الوساطة ونهج الحوار الذي تنتهجه في التعامل مع مختلف القضايا والأحداث الدولية.

ويأتي تقديم "العنزي" لأوراق اعتماده، بالتزامن مع أزمة بين الكويت والاتحاد الأوروبي، عبّر عنها وزير الخارجية الكويتي الشيخ "سالم عبدالله الجابر الصباح"، الشهر الماضي، حين أعلن رفض بلاده بيان الدائرة الأوروبية للشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، والذي يتعلّق بتنفيذ حكم الإعدام بحق 7 مُدانين في الكويت.

وقال "الصباح" حينها: "أرفض رفضًا قاطعًا أيّ تدخّل بشؤوننا الداخلية، كما أرفض أيّ تدخّل في نظامنا القضائي، ونحن نفتخر بديمقراطيتنا"، متمنيًا من الدول الأوروبية عدم تسييس موضوع إعفاء الكويت من تأشيرة "شنجن".

جاءت تصريحات "الصباح" تعليقا على ما ذكره نائب رئيسة المفوضية الأوروبية "مارغريتس شيناس"، حين قال المسؤول الأوروبي إن تنفيذ هذه الأحكام "سيكون له تداعيات على المناقشات المتعلقة بالمقترح لوضع الكويت على قائمة الدول المُعفاة من تأشيرة شنغن".

ومطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، صوتت لجنة الحريات المدنية والعدل والشؤون الداخلية في البرلمان الأوروبي، بالموافقة على إعفاء مواطني كل من قطر والكويت وعُمان من تأشيرة دخول الدول الأوروبية "شنغن".

و"شنجن"‏ المنطقة التي تضم 26 دولة أوروبية، وقد ألغت جواز السفر وضوابط الهجرة على الحدود المشتركة الداخلية بينها، وهي بمنزلة دولة واحدة لأغراض السفر الدولي، مع وجود سياسة تأشيرات مشتركة تحمل الاسم ذاته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الاتحاد الأوروبي سفير الكويت تأشيرات شنجن

الاتحاد الأوروبي يعلن تصميم برنامج لمكافحة الإرهاب مع الكويت