للتخابر مع السعودية.. محكمة حوثية تقضي بإعدام 16 من سكان صعدة

السبت 17 ديسمبر 2022 09:00 م

قضت محكمة متخصصة بقضايا الإرهاب خاضعة لجماعة الحوثيين في صنعاء، بإعدام 16 من سكان محافظة صعدة، بعد أن أدانتهم بالتخابر مع التحالف الذي تقوده السعودية.

ووفق المحامي "عبدالمجيد صبره" الذي يتولى الدفاع عن المعارضين لجماعة الحوثي، فإن المحكمة أدانت 16 معتقلا بجريمتي إعانة "دول العدوان السعودي الإماراتي والتخابر معها"، وعاقبتهم بالإعدام رميا بالرصاص.

وأضاف المحامي اليمني السبت، إن الحكم قابل للطعن في محكمة الاستئناف.

وتقع صعدة، المعقل الرئيسي لجماعة الحوثي المدعومة من إيران، في شمال اليمن على الحدود مع السعودية.

وأدين 7 آخرون بذات التهمتين وحكم على كل منهم بالحبس 15 عاما، ووضعهم تحت رقابة الشرطة لمدة 3 سنوات تالية لانقضاء عقوبة الحبس الأصلية.

كما أفاد "صبره" بأن القاضي أدان أيضا 6 آخرين بذات الجريمتين، وعاقب كل واحد منهم بالحبس 10 سنوات ووضعهم تحت الرقابة لمدة 3 سنوات تالية لانقضاء مدة الحبس الأصلية.

بينما برأ الحكم 3 معتقلين آخرين.

ويتهم ناشطون حقوقيون في اليمن ومنظمات محلية ودولية جماعة الحوثي باستخدام القضاء في تصفية المناوئين لها عبر إصدار أحكام جائرة بالإعدام ضدهم في محاكمات تفتقد لأدنى مقومات العدالة.

وسبق أن أصدر القضاء الحوثي خلال السنوات الماضية، عشرات من أحكام الإعدام بحق مسؤولين وصحفيين وناشطين يمنيين وأفراد من الطائفة البهائية، وسط مخاوف كبيرة من إقدام الجماعة على تنفيذ تلك الأحكام التي وصفت بالكيدية.

ويدور في اليمن صراع دموي منذ 8 سنوات على السلطة بين الحكومة المعترف بها دوليا، المدعومة من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، وجماعة الحوثي التي لا تزال تسيطر منذ أواخر 2014 على العاصمة صنعاء وأغلب مناطق شمال وغرب اليمن ذات الكثافة السكانية العالية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محكمة حوثية السعودية التخابر مع السعودية إعدام

تقرير: الإعدام في السعودية ينفذ بسرية دون إخطار عائلات السجناء