ليث شبيلات.. رحيل المعارض السياسي الأردني ورجل المواقف الجريئة

الأحد 18 ديسمبر 2022 08:43 م

أُعلن في الأردن، الأحد، عن وفاة المعارض "ليث شبيلات" عن عمر وصل إلى 80 عامًا؛ إثر إصابته بنوبة قلبية.

ونعى رئيس مجلس النواب الأردني "أحمد الصفدي"، النائب الأسبق "شبيلات"، معبرًا باسمه وباسم أعضاء المجلس عن تعازيهم لذوي الفقيد، بحسب صحيفة "الرأي" المحلية.

بدورها، نعت نقابة المهندسين الأردنيين، في بيان، نقيبها الأسبق والسياسي المخضرم "شبيلات"، معتبرة أن الراحل "لم يغب يوماً عن المشهد الوطني مدافعاً عن حقوق الناس وحرياتهم، برلمانياً وحزبياً ونقابياً وحراكياً عتيداً وصاحب موقف صلب ثابت مهما تغيرت الظروف".

وولد "شبيلات" في عمّان، في 28 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1942.

وكان "شبيلات"، وهو نجل رئيس الديوان الملكي الأسبق "فرحان شبيلات"، نائبا في البرلمان الأردني لدورتي 1984 و1989، وفاز بموقع نقيب المهندسين عدة مرات، وهو من مواليد محافظة الطفيلة (جنوب) عام 1942.

ويعد الراحل أبرز معارضي النظام الأردني والأكثر جرأة، ووجه له انتقادات قاسية؛ ما أدى إلى سجنه مرات عدة زمن الملك الراحل "الحسين بن طلال".

ويمتاز بكونه معارضا فرديا، واعتقل للمرة الأولى عام 1992، بتهمة إنشاء تنظيم "النفير الإسلامي" للقيام بعمليات ضد إسرائيل، وخرج حينها بعفو ملكي.

وفي عام 2009، تعرض "شبيلات" لاعتداء من قبل مجهولين، بعد ساعات من إلقائه محاضرة انتقد فيها الأوضاع السياسية في البلاد، وبعد الحادثة أمر الملك "عبدالله الثاني" بتوفير حماية له.

وتزامناً مع انطلاق ثورات الربيع العربي عام 2011 في عدد من الدول العربية، أطلق "شبيلات" تصريحات نارية ضد الحكومة الأردنية، مطالباً فيها بإصلاحات شاملة تصل "مؤسسة العرش". 

كما دعا إلى إصلاحات تحقق قيام ملكية دستورية عبر تقليص سلطات وصلاحيات الملك.

وكان "شبيلات" قد أرسل رسالة قوامها 9000 كلمة إلى ملك الأردن محذراً فيها من تردي الأوضاع في المملكة.

وطالب الراحل مؤخرا بإصلاحات شاملة، رافعا سقف انتقاداته للسلطات، وتضمنت مطالباته تحذيرات للعاهل الأردني من انزلاق الأوضاع وتدهورها في البلاد، وتبعات عدم اللجوء للإصلاح.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليث شبيلات وفاة ليث شبيلات الأردن معارض سياسي