الجامعة العربية تعلق على الإقبال الضعيف في انتخابات تونس

الأحد 18 ديسمبر 2022 09:53 م

دعت بعثة جامعة الدول العربية لملاحظة الانتخابات التشريعية بتونس، الأحد، الجهات المعنية بالعملية الانتخابية إلى دراسة أسباب ضعف الإقبال على التصويت في الانتخابات التي جرت السبت.

وقالت البعثة، في بيان، إن "فريق البعثة لاحظ ضعف الإقبال على مكاتب الاقتراع، حيث بلغت نسبة المشاركة 8.8% مثلما أعلنت عن ذلك هيئة الانتخابات بتونس".

ومساء السبت، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس، أن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية بلغت 8.8% إلى حدود انتهاء عملية التصويت لاختيار 161 نائبا بمجلس النواب.

ودعت بعثة الجامعة العربية "جميع الجهات المعنية بالعملية الانتخابية إلى دراسة الأسباب التي أدت إلى ضعف الإقبال، والذي قد يكون نتيجة لعوامل متعددة منها طبيعة النظام الانتخابي الجديد".

وعن ذلك النظام، قالت البعثة، إنه "اعتمد ترشح الأفراد بشكل مستقل، فضلا عن قلة عدد المترشحين وضعف أنشطة الحملات الانتخابية وحسم بعض المقاعد التي شهدت ترشح مرشح واحد".

وفي السياق، قالت البعثة إن "عملية الاقتراع والعد والفرز تمت في جو هادئ ومنظم"، مؤكدة "التأمين الجيد لمراكز الاقتراع وعدم وجود مظاهر للدعاية الانتخابية في محيط مراكز الاقتراع في 92.7% من المراكز التي زارتها".

البعثة ذكرت أيضا أن ملاحظيها "لم يرصدوا وجود محاولات للتأثير على الناخبين في غالبيتها، واستحسنوا أداء أعضاء مكاتب الاقتراع في 78.9% من المكاتب التي زاروها".

والانتخابات التشريعية الأخيرة في البلاد، تعتبر أحدث حلقة في سلسلة إجراءات استثنائية بدأ الرئيس "قيس سعيّد" فرضها في 25 يوليو/ تموز 2021، سبقها حلّ مجلسي القضاء والبرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء 25 يوليو/ تموز 2022.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

جامعة الدول العربية انتخابات تونس قرارات سعيد شرعية سعيد