طهران تحتج رسميا لدى بكين بسبب القمة العربية الصينية

الاثنين 19 ديسمبر 2022 07:11 م

تقدمت إيران بمذكرة احتجاج رسمية إلى الخارجية الصينية، طالبتها فيها بمراعاة الظروف الإقليمية الحساسة، وعلاقات الصداقة بين البلدين، وذلك على خلفية البيان الختامي للقمة العربية الصينية؛ لاسيما البنود المتعلقة بالجزر المتنازع عليها مع الإمارات.

وجاءت المذكرة التي قدمها سفير إيران في بكين "محمد كشاورز زاده"، بعد أيام من استدعاء بلاده للسفير الصيني للسبب ذاته.

وقال "كشاورز زاده"، عبر حسابه على "تويتر"، الإثنين: "خلال اللقاء الذي جمعني مع كبار المسؤولين الصينيين، قدمت مذكرة احتجاج إليهم، حيث طالبت فيها الجهاز الدبلوماسي في هذا البلد، برعاية الظروف الحساسة التي تعيشها المنطقة".

وأضاف: "الجانب الصيني جدد التأكيد على احترام سلامة الأراضي الإيرانية"، واصفا العلاقات بين طهران وبكين بأنها استراتيجية، ومستدلا في هذا الخصوص بوثيقة التعاون على مدى 25 عاما "التي وقعتها الصين مع إيران دون غيرها من دول غرب آسيا".

والسبت 11 ديسمبر/كانون الأول، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "ناصر كنعاني"، إنه تم استدعاء السفير الصيني لدى طهران  "تشانغ هوا"  للتعبير عن "استيائنا الشديد" مما ورد في البيان المشترك للصين ودول مجلس التعاون الخليجي.

وفي بيان مفصل نشر الجمعة، خلال زيارة الرئيس الصيني "شي جين بينج" إلى السعودية، تبنت الصين ودول مجلس التعاون الخليجي خطة عمل مشتركة تهدف إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي، بما في ذلك التأكيد على دعمهم للقضايا الإقليمية، وكذلك مطالبة إيران بحل النزاع الذي طال أمده بشأن جزر الخليج الثلاث.

وذكر البيان أن النزاع المتعلق بجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى يجب حله من خلال المفاوضات بين إيران والإمارات بموجب قواعد القانون الدولي.

ورفضت الخارجية الإيرانية ما ورد في بيان القمة الخليجية الصينية بشأن الجزر التي قالت إنها "جزء لا يتجزأ" من أراضي البلاد، و"لم ولن تخضع أبدا للمفاوضات مع أي دولة".

وتجدر الإشارة إلى أن النزاع بين إيران والإمارات على الجزر يرجع إلى ما قبل الثورة الإيرانية عام 1979، تحديدا إثر استقلال الإمارات عن بريطانيا في العام 1971.

وكانت على مر السنين السبب الرئيسي للخلاف بين البلدين الجارين في الخليج، وكلاهما تنازع في المحافل الدولية بشأن الجزر، التي تقع بالقرب من مضيق هرمز.

وعاود النزاع ليطفو على السطح مجددا في سبتمبر / أيلول عام 2021، خلال الجلسة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عندما حصل تراشق لفظي بين ممثلي إيران والإمارات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران القمة الصينية العربية بيان القمة العربية الصينية احتجاج مذكرة احتجاج

إيران في قلب الديناميكيات المتغيرة بين الصين ودول الخليج