ماكرون والسيسي أبرز الحضور.. الأردن يستضيف مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 01:56 م

بدأ المشاركون في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بالتوافد إلى العاصمة الأردنية عمّان، الثلاثاء، قبل ساعات قليلة من انطلاق نسخته الثانية التي تستضيفها المملكة.

ووصل الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" إلى عمان للمشاركة في المؤتمر، وكان في استقباله الأمير "الحسين بن عبدالله الثاني" ولي العهد الأردني، حسب ما أوردت وكالة "الأناضول".

كما استقبل الأمير "الحسين" الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ورئيسي الوزراء العراقي "محمد شياع السوداني"، والكويتي "أحمد نواف الصباح"، لدى وصولهم مطار الملكة علياء الدولي.

واستقبل ولي العهد الأردني أيضا حاكم رأس الخيمة الإماراتي "سعود بن صقر القاسمي" لدى وصوله المملكة للمشاركة في المؤتمر، ممثلاً عن بلاده.

كما وصل وزراء خارجية إيران "حسين أمير عبداللهيان"، والسعودية "فيصل بن فرحان"، وقطر "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني" إلى عمّان.

ومساء الإثنين، وصل إلى عمّان نائب رئيس المفوضية الأوروبية الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق "جنين هينيس بلاسخارت"، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

وفي السياق، انتشرت قوات وآليات الجيش الأردني على الطريق المؤدي من العاصمة إلى مكان المؤتمر بمنطقة البحر الميت غربي عمّان، وذلك تنفيذاً لما أعلنه الجيش، مساء السبت الماضي.

وينطلق المؤتمر فور اكتمال ممثلي الدول المشاركة، فيما يغيب وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، ويمثل بلاده سفير أنقرة لدى الأردن "إسماعيل آراماز"، وفق قائمة المشاركين التي نشرها الديوان الملكي الأردني.

وتضمن القائمة المشاركة بالمؤتمر 12 دولة، وهي العراق والأردن المستضيفتان للمؤتمر وفرنسا الداعية له، وتركيا ومصر والكويت والسعودية والإمارات وقطر وسلطنة عُمان والبحرين وإيران.

ويهدف المؤتمر إلى مساعدة العراق على توفير الأمن والاستقرار والازدهار، ويتطرق إلى مناقشة ملفات محورية أخرى، تتصدرها المنطقة والإقليم.

وعُقدت النسخة الأولى من المؤتمر بالعاصمة العراقية بغداد في أغسطس/آب 2021.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

بغداد مؤتمر بغداد للتعاون إيمانويل ماكرون عبدالفتاح السيسي الحسين بن عبدالله

في 20 ديسمبر.. الأردن يستضيف مؤتمر بغداد (2) للتعاون والشراكة

بحضور إيران.. تضامن ودعم خليجي للعراق بمؤتمر بغداد في الأردن

ملك الأردن يتسلم رسالة خطية من الرئيس الإيراني

"قمة بلا معجزات".. هل يصبح مؤتمر بغداد 2 نقطة انطلاق للاستقرار الإقليمي؟

حتى إشعار آخر.. إرجاء مؤتمر بغداد للاستقرار الإقليمي بسبب حرب غزة