فرنسا تواصل إمداد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة

الأربعاء 21 ديسمبر 2022 06:45 ص

سلّمت فرنسا مؤخرًا راجمات صواريخ وبطاريات صواريخ "كروتال" إلى أوكرانيا التي ستواصل إمدادها بالأسلحة في مطلع العام 2023، وفق ما قاله الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في مقابلة مع "تي اف 1" و"ال سي اي" بثت الثلاثاء.

وكشف الرئيس الفرنسي عندما كان على متن حاملة الطائرات "شارل ديجول" قبالة السواحل المصرية: "في الأيام الأخيرة، سلمت فرنسا أسلحة إضافية، من راجمات صواريخ، وصواريخ كروتال وتجهيزات، إضافة إلى ما كنا قد قدمناه".

وصرح "ماكرون"، الذي قصد الأردن، الثلاثاء، لحضور مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بدورته الثانية: "نتعاون مع وزير الجيوش كي يتسنى لنا مجددًا في الربع الأول من العام تسليم أسلحة وذخائر مفيدة يستخدمها الأوكرانيون للتصدي للقصف".

ومن بين الأسلحة المزمع تسليمها، مدافع "سيزار" جديدة، ولم يقدم "ماكرون" أرقامًا، مكتفيًا بالقول إن "الأمر يعتمد على المناقشات الجارية مع الدنمارك".

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، وفرت فرنسا للجيش الأوكراني خصوصًا 18 مدفع "سيزار" بعيار 155 ميليمترًا ومدى 40 كيلومترًا محملة على شاحنات، فضلًا عن صواريخ مضادة للدبابات وللطائرات وناقلات جند مدرعة.

وتنوي باريس أن تزود كييف بما بين 6 إلى 12 مدفع "سيزار" إضافيًا مأخوذًا من طلبية كانت موجهة للدنمارك.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

ماكرون أوكرانيا فرنسا أسلحة روسيا

الرئيس الأوكراني في زيارة مفاجئة لأمريكا.. وتوقعات قوية بإعلان منحه باتريوت

مسؤولان أمريكيان: تغير جوهري في نوع السلاح المقدم لأوكرانيا

رغم مخاطر التصعيد مع روسيا.. ألمانيا توافق على تسليم دبابات ليوبارد لأوكرانيا