تقوض أمن الشرق الأوسط.. بريطانيا تحذر من إرسال روسيا معدات عسكرية متقدمة لإيران

الأربعاء 21 ديسمبر 2022 12:22 م

حذرت بريطانيا من استعداد روسيا لمنح إيران مكونات عسكرية متقدمة، ردا على الدعم العسكري الذي قدمته طهران لها في حربها بأوكرانيا.

وقال وزير الدفاع البريطاني "بن والاس"، أمام مجلس العموم، إن روسيا تعتزم تزويد إيران بمكونات عسكرية، لتقويض أمن الشرق الأوسط، والأمن الدولي، مقابل الحصول على 300 طائرة انتحارية بدون طيار.

ولفت الوزير البريطاني إلى أنه "لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي، بينما ترسل روسيا تلك الموجات من الطائرات بدون طيار لتصعيد هجومها على المدنيين الأبرياء".

وكان موقع "سكاي نيوز" البريطاني، نقل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عن مصدر أمني، قوله إن روسيا نقلت 140 مليون يورو نقدا، وعددا من الأسلحة والذخائر البريطانية والأمريكية، التي سقطت بيدهم في أوكرانيا، إلى إيران، مقابل العشرات من الطائرات الانتحارية دون طيار التي استخدمت مؤخرا ضد أهداف أوكرانية.

وأشار إلى أن طائرة عسكرية روسية نقلت الأموال النقدية و3 نماذج من الذخيرة سرا، وهي: صاروخ بريطاني مضاد للدبابات من طراز "إن لاو"، وصاروخ أمريكي مضاد للدبابات من طراز "جافلين"، وصاروخ من طراز "ستينجر" مضاد للطائرات.

وأشار الموقع إلى أنه وفقا للمعلومات، فإن الرحلة السرية وصلت إلى مطار طهران في الساعات الأولى من يوم 20 أغسطس/آب الماضي.

وقال المصدر إن الأسلحة هي جزء من شحنة معدات عسكرية بريطانية وأمريكية كانت موجهة إلى الجيش الأوكراني "سقطت في أيدي روسيا".

((2))

وشدد على أن الحرس الثوري بمقدوره الآن دراسة التكنولوجيا الغربية، وربما استنساخها، ومن المحتمل إجراء هندسة عكسية لها، واستخدامها في حروب مستقبلية.

ولفت إلى أن روسيا حصلت من إيران مقابل الصفقة السرية، على 160 طائرة دون طيار، بما فيها 100 من طراز شاهد الانتحارية، التي تنفجر قبل الاصطدام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الروسية دعم عسكري اسلحة متقدمة

الموساد يتهم إيران بتعميق وتوسيع الدعم العسكري لروسيا

اضطرابات مستمرة.. توقعات ستراتفور للشرق الأوسط في 2023

قائد المخابرات العسكرية البريطانية: روسيا تظل التهديد الأمني الأكبر للمملكة المتحدة حتى 2030