قطر وأمريكا تجددان رفضهما لقرار طالبان حظر التحاق الفتيات بالجامعات

الجمعة 23 ديسمبر 2022 06:00 ص

جددت قطر والولايات المتحدة، "قلقهما الشديد" إزاء الحظر "غير المقبول" الذي تفرضه حركة "طالبان" على التحاق الفتيات بالجامعات.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، الخميس، أجراه مستشار الأمن القومي "جيك سوليفان"، مع نائب رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني"، حسب بيان صادر عن البيت الأبيض.

وقال البيان إن الجانبين عبرا عن مخاوفهما تجاه القرار الأخير الذي أصدرته "طالبان".

ومنع حراس مسلحون في أفغانستان، الأربعاء، مئات الشابات من دخول حرم جامعات أفغانية غداة إعلان حكومة "طالبان" حظر التعليم الجامعي للفتيات.

وكانت الدوحة قد لعبت دورا رئيسيا في تسهيل المحادثات بين دول الغرب و"طالبان"، وقالت في بيان صحفي الأربعاء، إن "الجميع يستحق الحق في التعليم".

كما سبق أن دانت واشنطن القرار "بأشد العبارات"، وقال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في بيان: "لا يمكن لطالبان أن تتوقع أن تكون عضوا شرعيا في المجتمع الدولي حتى تحترم حقوق الجميع في أفغانستان.. هذا القرار سيعود على طالبان بعواقب".

وزادت حركة "طالبان" التدابير المقيدة للحريات، لا سيما في حق النساء اللواتي استبعدن تدريجا من الحياة العامة وأقصين من المدارس الثانوية.

واستبعدت النساء أيضا من غالبية الوظائف العامة أو أعطين أجورا زهيدة لحثهن على البقاء في منازلهن.

ومن جهة أخرى، ناقش "سوليفان" ووزير الخارجية القطري الوضع الإنساني في أوكرانيا.

كما تقدم مستشار الأمن القومي الأمريكي بالتهنئة لقطر على "استضافتها الناجحة لكأس العالم لعام 2022".

وتقدم كذلك بشكر الولايات المتحدة وامتنانها لجهود قطر التي أسفرت عن الإفراج عن مواطنين أمريكيين اثنين، كانا محتجزين في أفغانستان.

وأفرجت حكومة حركة "طالبان"، الثلاثاء، عن اثنين من المعتقلين الأمريكيين في أفغانستان.

وكانت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، قالت إن أحد المفرج عنهما يدعى "إيفور شيرر"، وهو مخرج سينمائي اعتقل في أغسطس/آب الماضي، مع منتج أفغاني لم يتضح مصيره بعد، أثناء تصوير موقع هجوم بمسيرة أمريكية أدى إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة "أيمن الظواهري".

ونقلت "سي إن إن" عن مصادر مطلعة أن المواطنين الأمريكيين توجَّها إلى قطر بعد إطلاق سراحهما، تمهيداً للعودة إلى الولايات المتحدة.

ولعبت قطر دوراً كبيراً في عمليات الإجلاء التاريخية التي قامت بها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من العاصمة كابل بعد سيطرة طالبان على البلاد في أغسطس/آب 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر أمريكا طالبان أوكرانيا روسيا الفتيات

مصالح السعودية وقطر في أفغانستان.. تعاون مع طالبان برؤيتين مختلفتين