ماكرون يدعو إلى تغيير قادة لبنان.. ويشيد بالدعم السعودي

الجمعة 23 ديسمبر 2022 09:59 ص

صرح الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في مقابلة مع ثلاث وسائل إعلام بينها صحيفة "النهار" اللبنانية وصحيفة "لوموند" الفرنسية، نُشرت الجمعة، بأنه من الضروري "تغيير القيادة" في لبنان، و"إزاحة" القادة السياسيين الذين يعرقلون الإصلاحات.

وقال "ماكرون"، إن "مشكلة لبنان هي حل مشاكل الناس وإزاحة الذين لا يعرفون كيف يفعلون ذلك"، مؤكدا أنه "يجب تغيير قيادة هذا البلد".

في غضون ذلك، أشاد "ماكرون" بالدعم السعودي للبنان قائلا إن السعودية أظهرت اهتماماً بالتعاون مع بلاده من أجل مساعدة لبنان.

وأضاف ماكرون: "السعودية أظهرت الاهتمام بالتعاون مع فرنسا من أجل لبنان، خلال الأسابيع الماضية، عندما استقبلت رئيس الحكومة نجيب ميقاتي".

وتابع: "لكن هذا (أي الاهتمام السعودي) غير كاف".

وأعلن الرئيس الفرنسي اعتزامه اتخاذ مبادرات في الأسابيع المقبلة، حول جميع الأصعدة لمساعدة لبنان من أجل عبور أزمته.

وقال: "ما يهمني هم اللبنانيون واللبنانيات؛ لأن الطبقة السياسية التي تعيش على حساب البلد ليس لها الشجاعة للتغيير"، معربا عن استيائه من "تصرف هذه الطبقة".

 

وأكد "ماكرون" على ضرورة "وضع خطة، ومساعدة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الذي يحاول رغم كل شيء أن يبذل أقصى ما يمكنه وألا يتنازل للذين اغتنوا في السنوات الأخيرة ويريدون البقاء ويقومون بالابتزاز".

وحول الانتخابات الرئاسية اللبنانية، قال ماكرون إن "فرنسا لن تدخل في لعبة الأسماء للرئاسة لأنها سبق أن تدخلت مرات كثيرة في الماضي وقد فشلت".

وشدد على أن "لبنان يحتاج إلى رئيس ورئيس حكومة نزيهين".

وفي 10 ديسمبر الجاري، استقبل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، رئيس الوزراء اللبناني في الرياض.

وأكد بن سلمان حرص المملكة على أمن لبنان واستقراره، وعلى استمرار الدعم الإنساني الذي تقدمه السعودية للشعب اللبناني.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ماكرون لبنان قادة لبنان