فير أوبزرفر: استهداف الحوثي للبنية النفطية تحول استراتيجي ينذر بمخاطر متصاعدة

الجمعة 23 ديسمبر 2022 09:53 م

في تصعيد سياسي نادر منذ اندلاع الحرب اليمنية المتواصلة منذ 8 سنوات، أصدر مجلس الدفاع الوطني قرارا يصنف جماعة الحوثيين منظمة "إرهابية"

ومجلس الدفاع الوطني هو أعلى سلطة دفاعية وأمنية في اليمن يرأسه رئيس مجلس القيادة الرئاسي "رشاد العليمي"

ووفق تفرير لمجلة "فير أوبزرفر" ترجمته الخليج الجديد، فقد جاء القرار في أعقاب ضربات بطائرات بدون طيار استهدفت محطة رضوم وميناء الضبة، وأعلن المتمردون الحوثيون مسؤوليتهم عن تنفيذها.

كانت العمليات التي شنها المتمردون الحوثيون بين 15 إلى 21 أكتوبر/تشرين هي الأولي منذ انتهاء الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في 2 أكتوبر/تشرين أول.

ومع انتهاء الهدنة، نشر المتحدث العسكري للحوثيين، اللواء "يحيى سري"، وكذا الناطق باسم الحوثي "محمد عبد السلام"، بيانات هددا فيها باستهداف شركات وسفن النفط الأجنبية العاملة في اليمن.

كانت التهديدات متماشية مع مطالب الحوثيين بحصة أكبر من عائدات النفط كجزء من المفاوضات الفاشلة مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة، "هانز جروندبرج"، لتمديد وقف إطلاق النار لمدة ستة أشهر.

أدت الحوادث إلى توقف الإنتاج والصادرات مؤقتًا، مما تسبب، بعد أسبوع واحد فقط، في إعلان شركة "كالفالي" النفطية القوة القاهرة وتعليق جميع الأعمال: اعتبارًا من 1 نوفمبر/تشرين ثاني.

وبعد أسابيع من الهجوم الأول بعد الهدنة، نفذ الحوثيون هجماتهم بالطائرات المسيرة والتي جاءت أكثر دقة وسرعة؛ في مؤشر على زيادة قدراتهم، بما في ذلك الموارد الاستخباراتية.

لا ينبغي أن يكون هذا مفاجئًا بعد شهور من تجنيد ونشر القوات والأسلحة من قبل الحوثيين، الذين نظموا عشرات العروض العسكرية في جميع أنحاء شمال اليمن خلال فترة الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة.

كما يشير اختيارهم الأخير للأهداف إلى تحول واضح في الاستراتيجية منذ انتهاء الهدنة. فقبل بدء الهدنة في أبريل 2022، ركز الحوثيون على الضربات عبر الحدود ضد أهداف في السعودية والإمارات.

لكن من خلال استهداف معبر رضوم في النشيمة بشبوة، أرسل المتمردون أيضًا رسالة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يعد محافظ شبوه حليفه الآن. والهدف هو منع المجلس الانتقالي الجنوبي من جني أرباح من صادرات النفط.

وفي ميناء ضبة بالقرب من مطار الريان، أطلق الحوثيون على ضربات الطائرات بدون طيار على سفينة "نيسوس كيا" الكورية الجنوبية تحذيرًا للشركات الأجنبية، وتحديداً تلك المرتبطة بأعضاء التحالف.

أفادت قناة المسيرة الإعلامية أن الحوثيين استخدموا طائرات صمد -3 بدون طيار في الضربات.

في حين أن غارات الحوثيين بطائرات بدون طيار داخل الأراضي اليمنية ليست جديدة، فإن المواقع والمسافة تظهر تحولا وسط توازن جديد للقوى.

وكانت عدن هدفًا إلى جانب القواعد العسكرية القريبة وضباط الأمن رفيعي المستوى، لكن الوصول إلى المرافق على طول سواحل حضرموت وشبوة بهذه الدقة يمثل تهديدات جديدة للقوى الصاعدة مثل المجلس الانتقالي الجنوبي.

لا تزال حالة الجمود في محافظة الضالع بين الحوثيين والقوات الموالية للانتقالي الجنوبي قائمة بعد شهور من طرد كتائب العمالقة الجنوبية الحوثيين من بيحان بشبوة.

تأتي الهجمات على البنية التحتية الحيوية للطاقة بأقل قدر من المخاطر والتكلفة بالنسبة للحوثيين.

إنهم يراهنون إما على التحريض على استجابة أوسع من قبل الجيش الوطني أو التحالف، مما يؤدي إلى عودة الضربات عبر الحدود على السعودية والإمارات، أو تعبئة من قبل القوات الجنوبية المستنفدة بالفعل.

في غياب تسوية بشأن وقف إطلاق نار جديد، يهدد التصعيد عبر جبهات القتال في ظل ظروف جديدة ذات مخاطر أكبر للأطراف المتحاربة.

المصدر | فير أوبزرفر-ترجمة وتحرير الخليج

  كلمات مفتاحية

الحوثي هجمات حوثية بنية نفطية