الفراعنة في 2022.. فشل في التتويج مع 3 عقول تدريبية

الخميس 29 ديسمبر 2022 03:43 ص

كان عام 2022 من الأعوام المثيرة للمنتخب المصري لكرة القدم، لما حمله من أحداث وتقلبات متعددة ومهمة.

عام 2022 شهد فشل مصر في التأهل لكأس العالم التي أقيمت في نفس السنة، بالإضافة للتأهل لنهائي كأس الأمم الأفريقية، وكان كلمة السر في الحدثين المنتخب السنغالي.

العام بدأ مثاليا لرجال المدرب البرتغالي "كارلوس كيروش"، المدير الفني الذي نجح بنهاية 2021 في قيادة الفراعنة لنصف نهائي بطولة كأس العرب التي نظمت لأول مرة تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" واستضافتها قطر كبروفة لكأس العالم.

البطولة العربية فتحت باب الثقة بين "كيروش" والجمهور المصري، وجعلت الفراعنة يحلمون بالمزيد في 2022.

كأس الأمم 

بدأت مصر مشوارها في كأس أمم أفريقيا بخسارة 0-1 أمام نيجيريا ثم استفاقة من خلال فوزين بهدف نظيف في دور المجموعات على غينيا بيساو والسودان.

وواصل "كيروش" سياسة الاعتماد على الأسماء الجديدة أو غير المعروفة للجماهير المصرية، فظهر نجوم جدد مثل "محمد عبدالمنعم" و"أحمد فتوح".

اعتمدت مصر على سلاح ركلات الترجيح فهزمت كوت ديفوار بها في ثمن النهائي، ثم الكاميرون صاحبة الأرض في المربع الذهبي.

بينما في ربع النهائي حققت مصر الفوز على المغرب، التي تأهلت في نهاية السنة لنصف نهائي كأس العالم، وذلك بنتيجة 2-1.

وخسرت مصر بركلات الترجيح 2-4 أمام السنغال في نهائي كأس الأمم الذي حُسم بالتعادل السلبي بعد إهدار "ساديو ماني" لركلة جزاء.

تصفيات المونديال

شهدت تصفيات كأس العالم 2022، المرحلة الفاصلة، وقوع الفراعنة مع المنتخب السنغالي في مواجهتي ذهاب وإياب في تكرار لنهائي كأس الأمم الأفريقية، ولعبت المباراتان في مارس/آذار بعد شهر ونصف من نهائي أفريقيا.

وبعد تبادل المنتخبين الفوز 1-0 في الجولتين، حسم أسود التيرانجا بالفوز بنتيجة 3-1 عبر ركلات الترجيح، بطاقة التأهل لنهائيات المونديال وسط حسرة مصرية.

الفشل في التأهل لكأس العالم أنهى علاقة "كيروش" مع المنتخب المصري بلا ألقاب، ولكن بعد الوصول لنقاط نجاح مضيئة على مستوى البطولتين العربية والإفريقية وعلى مستوى تصفيات كأس العالم.

رغم أن منتخب مصر لم يدخل مواجهات صعبة بالشكل المنتظر بعد رحلة "كيروش"، لكن منصب المدير الفني شهد تغييرات عديدة.

وتولى "إيهاب جلال" تدريب المنتخب المصري لمدة 3 مباريات فقط حيث فاز 1-0 على غينيا في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، ثم خسرت مصر 0-2 أمام إثيوبيا في إطار التصفيات نفسها قبل الخسارة 1-4 من كوريا الجنوبية في لقاء ودي، في فترة لم تتجاوز شهرين من منتصف أبريل/نيسان إلى منتصف يونيو/حيران.

وتولى البرتغالي "روي فيتوريا" بعقد حتى 2026 تدريب مصر يوم 12 يوليو/تموز بهدف قيادة مصر لنهائيات كأس العالم 2026.

وكانت لحظة مصر الأخيرة في 2022 هي الفوز 2-1 على بلجيكا ضمن تحضيرات "الشياطين الحمر" لكأس العالم، وقبلها فاز الأحمر 3-0 وديا على النيجر وليبيريا.

وجاءت هذه المباريات ضمن تحضيرات مصر لاستكمال مشوار تصفيات كأس أمم أفريقيا.

وما يمنح الأمل للجمهور المصري أن الفراعنة أنهوا العام بشكل جيد على صعيد النتائج مثلما فعلوا في مطلع العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيتوريا كيروش مونديال قطر أمم أفريقيا مصر