ريفينيتف: رقم قياسي للمشروعات العقارية في دبي.. والحصيلة 7.6 مليار دولار في نوفمبر

الخميس 29 ديسمبر 2022 01:28 م

رصد تقرير نشرته منصة بيانات "ريفينيتف"، رقما قياسيا لعميات إطلاق مشروعات عقارية جديدة في دبي، محققة حجما تجاوز 28.2 مليار درهم  (7.6 مليار دولار) في شهر واحد.

وقال التقرير، الذي ترجمه "الخليج الجديد"، إنه مع توسع صناعة العقارات في دبي بعد الوباء، فإن عمليات الإطلاق الجديدة على الخارطة والمبيعات آخذة في الارتفاع.

وأضاف أن عمليات إطلاق مشاريع التطوير الجديدة على الخارطة وصل إلى مستوى قياسي شهري في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مما أضاف 7161 وحدة أخرى إلى السوق بقيمة مبيعات إجمالية متوقعة تبلغ 28.2 مليار درهم، وفقا لدراسة أجراها Property Monitor.

وتجاوزت عمليات إطلاق المشاريع الجديدة حتى ذلك التاريخ  44 ألف وحدة بقيمة متوقعة إجمالية للمبيعات وصلت إلى 132.5 مليار درهم (36 مليار دولار).

وبعد أن تراجعت عمليات إطلاق العقارات في دبي بعد إنشاء لجنة عقارية في سبتمبر/أيلول 2019 لضمان التوازن بين العرض والطلب في سوق العقارات، زادت مجددا بعد أن استوعبت السوق زيادة العرض بعد الوباء، حيث نما الطلب في سوق العقارات في دبي بشكل كبير بسبب المعالجة الناجحة للوباء، وتداعيات الحرب في أوكرانيا ومشتريات الأثرياء الروس، بحسب التقرير.

وينقل التقرير عن Zhann Jochinke، مدير العمليات في Property Monitor قوله: "نظل إيجابيين بشأن صحة سوق دبي الذي ينتقل إلى عام 2023 ونتوقع أن يستمر النمو، وستحتاج دروس دورات السوق السابقة إلى البقاء في طليعة صانعي القرار عبر المطورين والمستثمرين والمستهلكين".

وأضاف: "من المحتمل أن تكون المكاسب الكبيرة أمامنا في المستقبل المنظور، وسبب استقرار الأسعار في ظهور مكاسب وأيضا بعض الخسائر الصغيرة مع اقتراب عام 2023".

الصفقات العقارية

ووفقا للتقرير، بلغ حجم الصفقات في نوفمبر 10188 ، بزيادة كبيرة بنسبة 18.1% على أساس شهري، وسجل سادس أعلى مستوى في أي شهر على الإطلاق.

الشركات الرائدة

ورصد تقرير "ريفينيتف"، أبرز الشركات التي سيطرت على عمليات الإطلاق الجديدة في نوفمبر، حيث جاءت شركة "إعمار" في الصدارة وفقا لتسجيلات عقود المطورين، حيث استحوذت على حصة سوقية كبيرة بلغت 15.8%، وسجلوا ما يقل قليلاً عن 900 معاملة موزعة على عدد لا يحصى من مشاريعهم.

في المركز الثاني، جاءت "داماك" العقارية بنسبة 13.8% من جميع عمليات التسجيل على الخارطة، تلتها شركة "نخيل" التي حصلت على 13.2% من حصة السوق مع أكبر نشاط في أبراج "بالم بيتش" في "نخلة جميرا" و"تاون هاوس جبل علي" في قرية جبل علي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دبي عقارات دبي طفرة عقارية صفقات عقارية شركة إعمار داماك

دبي تطلق خطة لمضاعفة اقتصادها في 10 سنوات.. قيمتها 8.7 تريليون دولار