مسجد باريس الكبير يتهم روائي بارز بالتحريض على كراهية المسلمين

الخميس 29 ديسمبر 2022 01:35 م

اتهم المسجد الكبير في العاصمة باريس، الروائي الفرنسي المعروف "ميشيل ويلبيك"، بـ"التحريض على كراهية المسلمين".

جاء ذلك في شكوى قضائية أمام المدعي العام في باريس على خلفية تصريحاته له بشأن مسلمي فرنسا.

وقال بيان صادر عن المسجد، إن إدارته "باشرت هذه الإجراءات القانونية ضد الكاتب المثير للجدل، عقب تصريحات خطيرة جداً بشأن مسلمي فرنسا"، في إشارة إلى التصريحات التي أدلى بها مؤخراً في مقابلة مع دورية "Front Populaire" الفرنسية (الجبهة الشعبية).

وأشار البيان الذي وقّعه عميد مسجد باريس الكبير "شمس الدين حافظ"، إلى عدة مقتطفات من هذه المقابلة التي أجريت في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بين الروائي ومؤسس هذه الدورية الفيلسوف "ميشيل أونفراي"، معتبرا أنها "غير مقبولة"، ووصفها بـ"الوحشية".

في تصريحاته التي أثارت حفيظة إدارة مسجد باريس الكبير، قال "ميشيل ويلبيك": "عندما تكون مناطق بأكملها تحت السيطرة الإسلامية، أعتقد أنه ستقع أعمال مقاومة، وستكون هناك هجمات وعمليات إطلاق نار في المساجد. باختصار باتاكلان بالقلوب"، في إشارة إلى الهجمات التي هزّت باريس عام 2015.

وأضاف: "إن رغبة الفرنسيين الأصليين كما يُقال، ليست أن يندمج المسلمون، بل أن يتوقفوا عن سرقتهم ومهاجمتهم. وإلا فإن الحل الآخر هو أن يغادروا البلاد".

وحرصت إدارة مسجد باريس الكبير على التذكير بالحكم الأخير الصادر يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في "قضية زمور" (إريك زمّور)، بإدانته بالتحريض على الكراهية تجاه المسلمين، وذلك على خلفية تصريحات له تعود لعام 2016، اعتبر فيها أن "فرنسا تتعرض للغزو والاستعمار من قبل المسلمين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسلمو فرنسا المسجد الكبير تحريض على المسلمين