تبادل اتهامات بين الحكومة اليمنية والحوثيين.. والجماعة: التحالف احتجز سفن وقود لنا

الجمعة 30 ديسمبر 2022 08:44 م

تبادلت جماعة الحوثيين، والحكومة اليمنية، الجمعة، اتهامات، وسط مخاوف من تجدد التصعيد العسكري في البلد الذي لا يزال يعاني من تداعيات إنسانية كارثية.

واتهم الحوثيون التحالف العربي بقيادة السعودية، الجمعة، باحتجاز 4 سفن وقود كانت في طريقها إلى ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة غربي اليمن.

وقالت شركة النفط اليمنية في صنعاء، إن "تحالف العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي) يحتجز 4 سفن وقود ويمنعها من الوصول إلى ميناء الحديدة رغم خضوعها للتفتيش القسري في جيبوتي"، بحسب ما نقل تليفزيون "المسيرة" الناطق باسم الحوثيين.

وأضافت الشركة أن "السفن المحتجزة تشمل سفينة البنزين (سي أدور) وسفينة المازوت (جولف ايتوز) وسفينتي الديزل (برنسيس خديجة، سوبرانو سيرين)".

ولم يصدر أي تعليق من التحالف العربي بشأن اتهام جماعة "أنصار الله" له باحتجاز سفن الوقود.

وكان الحوثيون قد جددوا، الخميس، التحذير من عواقب أية إجراءات اقتصادية يتخذها التحالف الذي تقوده السعودية، لاستهداف الشعب اليمني، مؤكـدةً أن هذه "الخطوة ستتسبب بإفشال جهود الوسطاء لمعالجة الملف الإنساني وستكون لها تداعيات كبيرة".

بدوره، اتهم وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، "معمر الإرياني"، الجمعة، الحوثيين بتنفيذ حملة اعتقالات طالت صحفيين وناشطين، قال إنها على خلفية احتقان شعبي ضد الجماعة.

وقال "الإرياني" عبر "تويتر"، إن "حملة الاعتقالات المتواصلة التي نفذها الحوثيون خلال الأيام الماضية بمناطق سيطرتهم، وطالت إعلاميين وصحفيين ونشطاء، تعكس حالة الرعب التي تعيشها قيادات الحوثيين، وإداركها تنامي حالة الاحتقان الشعبي، ونضوج أسباب الانتفاضة القادمة لاقتلاعهم من جذورهم"، على حد تعبيره.

يأتي ذلك في وقت دعا فيه رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني "رشاد العليمي"، إلى دعم المقاومة الشعبية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، والتصدي لمشروعهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة اليمنية الحوثيون ميناء الحديدة سفن وقود معمر الإرياني