الثلاثاء المقبل.. الكويت تترقب إطلاق أول أقمارها الاصطناعية

السبت 31 ديسمبر 2022 05:41 م

تستعد جامعة الكويت، الثلاثاء المقبل، لإطلاق القمر الاصطناعي "كويت سات-1" (KuwaitSat-1) المدعوم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بالتعاون مع عدة أقسام من كلية العلوم وكلية الهندسة والبترول.

وأعلنت شركة "سبيس إكس" الأمريكية السبت، إطلاق القمر الثلاثاء، في تمام الساعة الـ5:55 مساءً بالتوقيت المحلي، من قاعدة "كيب كانافيرال"، بولاية فلوريدا الأمريكية.

ووفق مديرة المشروع "هالة الجسار"، فإن القمر سينطلق فوق صاروخ "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس"، في حال عدم وجود ظروف جوية أو فنية طارئة.

ويهدف المشروع، الذي مضى عليه 3 سنوات تقريبا، إلى بناء قدرات الشباب في مجال تصنيع الأقمار الاصطناعية، وتدريب الطلبة على تصميم وبناء الأقمار الاصطناعية "النانو مترية" إضافة إلى إنشاء أول مختبر فضائي في جامعة الكويت ليكون مركزا لأبحاث وتطوير صناعة الفضاء لدولة الكويت.

بدأت فكرة المشروع عام 1996 بتطوير المختبرات بقسم الفيزياء بجامعة الكويت في تخصص الاستشعار عن بعد باستخدام الأقمار الاصطناعية، وخلال هذه الفترة (26 سنة) بدأت "الجسار" بتطوير برامج فيزياء الفضاء لاستخدمها للأغراض البيئية والعلوم الفيزيائية وتطبيقات المناخ.

ففي عام 1996 أنشأ مختبرا للاستشعار عن بعد في قسم الفيزياء، ثم في عام 2003 تم تطويره إلى برنامج الفيزياء الهندسية، الذي تخرج فيه الكثير من الطلبة، وبنفس الوقت كان هناك مشاريع أخرى بالتعاون مع عدة جهات كوكالة الفضاء الأوروبية ووكالة ناسا بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وتتابع "الجسار": "أصبحنا شريكا دوليا مع المجموعة العلمية لوكالة ناسا/"مختبر الدفع النفاث" (JPL) للقمر الاصطناعي "سماب" (SMAP)، وعملنا في المشروع بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي خلال الفترة من 2013 إلى 2018، وكنا نجتمع مع المجموعة العلمية لـ"ناسا سماب" (NASA SMAP) بشكل دوري عبر تعاون علمي مع ناسا للتحقق من بيانات القمر الاصطناعي وتبادل الخبرات".

وتزيد: "هنا أصبح لدينا فكرة بأن يكون لدينا قمر اصطناعي كويتي، والذي من أهم أهدافه بناء القدرات الوطنية وتأسيس القطاع الفضائي في الكويت، فقدمنا مشروع "كويت سات-1" (KuwaitSat-1) لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2018، بالتعاون مع عدة أقسام في جامعة الكويت مثل كليتي العلوم والهندسة".

وتضيف "الجسار": "لأن مثل هذا المشروع يحتاج إلى تخصصات متنوعة، بالإضافة إلى بعض المؤسسات الحكومية كمعهد الأبحاث العلمية والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة العامة للبيئة، فتم تحكيم المشروع خارجيا وتم قبوله من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي قدمت الدعم الكامل للمشروع".

وتستطرد: "بدأنا العمل رسميا عام 2019 وخلال 3 سنوات من تدريب الطلاب أصبح أول قمر اصطناعي "كويت سات-1" جاهزا للإطلاق منذ أغسطس/آب الماضي".

ووفق "الجسار"، تخطط الكويت حاليا لإطلاق القمر الصناعي "كويت سات 2"، وفيه سيتم تصنيع بعض أجزائه في الكويت.

وتضيف: "في هذا المشروع سيكون هناك تكملة لبناء البنية التحتية للمختبرات المتخصصة في الفضاء".

وتتابع: "نحن نعمل على التصميم الذي سيكون أكبر من القمر الصناعي (كويت سات 1)، وسوف يحمل جزأين: الأول الخلايا الشمسية التي سيتم تصنيعها في الكويت والجزء الثاني سيكون بالتعاون مع جامعة كولورادو وسنستخدم فيه جهاز استشعاري في موجات الكهرومغناطيسية (المايكرويف) الدقيقة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت قمر صناعي كويت سات

الكويت تعلن إطلاق قمرها الصناعي الأول من فلوريدا