بغرض التجسس.. سبيس إكس تطلق قمرا صناعيا إسرائيليا إلى الفضاء

السبت 31 ديسمبر 2022 08:40 م

أطلقت شركة "سبيس إكس" التابعة للملياردير الأمريكي "إيلون ماسك"، قمراً صناعياً إسرائيلياً للتجسس، وذلك في آخر إطلاق لها للعام 2022.

وأورد موقع "i24 news" العبري، أنّ "قمراً صناعياً استخباراتياً إسرائيلياً يحمل اسم (إيروس C-3)، أُطلق من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا الأميركية بنجاح إلى الفضاء".

وبحسب الموقع، فإنّ "القمر يهدف إلى القيام بمهام التصوير لشركة "إيماجست إنترناشيونال" الإسرائيلية، التي تقدم الصور وخدمات الأقمار الصناعية".

وأضاف: "عادةً ما تنشر الشركة صوراً لمنشآت نووية إيرانية، أو آثار دمار لمواقع في سوريا، تنسبها التقارير الغربية لضربات إسرائيلية".

وأوضحت الشركة أنّ "القمر أنتجته صناعة الطيران الإسرائيلية، وأنه متطور جداً ويستخدم للمراقبة، بإمكانيات تصوير مذهلة، ويوفر صوراً عالية الدقة".

وحسب تقارير غربية، يعتبر (إيروس C) جزءاً من مجموعة أقمار تجسسية تابعة للاحتلال.

وأدّت الحرب في أوكرانيا والتوترات الجيوسياسية في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط إلى زيادة الطلب على خدمات الأقمار الصناعية، وهي أداة مهمة لجمع المعلومات الاستخبارية.

وقبل نقله إلى الولايات المتحدة، كان القمر الصناعي يخضع لاختبارات نهائية في صناعة الطيران التابعة للاحتلال، حسب الموقع.

وأُطلق القمر الصناعي بواسطة قاذفة "فالكون 9" التابعة لشركة "سبيس إكس"، ليكون بذلك آخر إطلاق ورقمه 60، الذي تطلقه الشركة خلال العام 2022.

وحسب مصادر أمنية في تل أبيب، تحتل إسرائيل المرتبة التاسعة في نادي الدول الفضائية بعدما دخلت مجال الفضاء رسمياً عام 1988 بإطلاقها القمر الصناعي الإسرائيلي الأول "أوفك 1" من منصة إطلاق متحركة إسرائيلية.

وتُحيط إسرائيل أنشطتها الفضائية بهالةٍ من الغموض والسرية، وتُخضع الحديث عنها إلى قيودٍ أمنية صارمة، غير أن هناك من يرجع دخول إسرائيل إلى برامج الفضاء والأقمار الصناعية إلى قبل ذلك بكثير، إلى أواخر الخمسينات وأوائل الستينات بالتوازي مع بداية برنامجها النووي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمر صناعي تجسس إسرائيل منشآت نووية

الإماراتي سلطان النيادي ينشر أول صور رسمية لطاقم سبيس إكس

إسرائيل تطلق قمر تجسس عسكريا لتعزيز مراقبتها للمنطقة (فيديو)