وزير خارجية الإمارات مهنئا نظيره الإسرائيلي: أتطلع للعمل معا

الأحد 1 يناير 2023 08:02 ص

هنأ وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، نظيره الإسرائيلي الجديد "إيلي كوهين"، بمنصبه الجديد، معربا عن أمله في تعزيز العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي جمع الوزيرين السبت، حسبما ذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي.

وخلال الاتصال أعرب "عبدالله بن زايد" عن تطلعه للعمل مع وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد.

وقال البيان: "عبد الله بن زايد يهنئ هاتفياً إيلي كوهين وزير خارجية دولة إسرائيل على تعيينه بمنصبه الجديد، وأعرب عن تطلعه إلى العمل مع معاليه من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين التي حققت العديد من الإنجازات خلال العامين الماضيين".

والسبت، هنأ الرئيس الإماراتي الشيخ "محمد بن زايد"، رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بمناسبة توليه رئاسة الحكومة الجديدة في دولة الاحتلال، قبل أن يوجه له دعوة لزيارة أبوظبي.

وكانت الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة "نتنياهو"، أدت اليمين أمام الكنيست الخميس، معلنة عن مساعيها لتوسيع المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة واتباع سياسات أخرى أثارت انتقادات في الداخل والخارج.

وقال "نتنياهو" في تصريحات سابقة له، إنه يسعى من خلال ترؤسه للحكومة الجديدة، إلى تحقيق انفراجة في إقامة علاقات دبلوماسية مع السعودية كما فعل في عام 2020 مع دول الخليج الأخرى التي تشارك إسرائيل مخاوفها بشأن إيران.

يشار إلى أن الإمارات وإسرائيل وقعتا اتفاق التطبيع بينهما عندما كان "نتنياهو" رئيساً للوزراء و"بن زايد" ولياً لعهد أبوظبي، وذلك في منتصف سبتمبر/أيلول 2020، برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

ومنذ ذلك الوقت أبرم البلدان اتفاقيات تعاون عديدة في مختلف القطاعات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل تعاون ثنائي عبدالله بن زايد إيلي كوهين