Ads

استطلاع رأي

ما هو الحدث الأهم الذي تنتظره في 2023؟

نهاية للحرب الأوكرانية

الانتخابات الرئاسية التركية

التوصل لاتفاق نووي دولي مع إيران

لستُ مهتما بهذه الأمور!

أهم الموضوعات

32 امرأة يباشرن قيادة قطار الحرمين السريع في السعودية لأول مرة (فيديو)

سعوديات يتجهزن لقيادة قطار الحرمين السريع قريبا (فيديو)

السعودية.. تعيين امرأة أمينا عاما لإمارة الحدود الشمالية

باكستان.. صدمة بعد إطلاق سراح مغتصب تزوج ضحيته

طالبان تحظر عمل النساء في المنظمات غير الحكومية

Ads

سعوديات يتجهزن لقيادة قطار الحرمين السريع قريبا (فيديو)

الأحد 1 يناير 2023 09:37 م

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية (سار) عن اقتراب نهاية الفترة التدريبية العملية لـ32 شابة يتم تأهيلهن لقيادة قطار الحرمين السريع الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ونشرت "سار" عبر "تويتر" مقطع فيديو للشابات السعوديات وهن ينهين أعمال التدريب العملي على قيادة القطار السريع، داخل غرفة المحاكاة وداخل القطار نفسه

وعلّقت "سار" على مقطع الفيديو بالقول: "32 قائدة سعودية ينطلقن بأقصى سرعة لتحقيق حلمهن الكبير في قيادة أحد أسرع قطارات العالم ليكنّ بذلك أولى دفعات قائدات قطار الحرمين السريع".

وخلال المقطع تحدثت "سارة الشهري" و"نورة هشام" وأخريات، عن تجربتهن التدريبية وحماسهنَّ لقيادة قطار الحرمين بعد انتهاء الفترة التعليمية والتدريبية التي يتم فيها استخدام جهاز محاكاة يمثل الواقع تماماً، ويحتوي على كابينة قيادة حقيقية، يتم من خلالها اختبار كامل العوامل الجوية والمشاكل التقنية التي قد تواجه قائدة القطار.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية، "بشار بن خالد المالك"، عبر "تويتر"، إن "تأهيل أول دفعة من قائدات قطار الحرمين السريع هو مصدر فخر واعتزاز لنا في سار، وتأكيد للثقة الكبيرة والدور المهم الذي تلعبه المرأة السعودية في التنمية والمشاركة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030".

واجتازت السعوديات المتدربات العديد من التدريبات النظرية من ضمنها أنظمة المرور والسلامة ومخاطر العمل ومكافحة الحرائق والجوانب الفنية المتعلقة بالقطار والبنية التحتية.

وسيتم في مراحل مقبلة زيادة عدد السعوديين والسعوديات قائدي القطارات، حيث إنه يتوقع أن ينمو الطلب بشكلٍ كبيرٍ خلال السنوات القليلة المقبلة على السفر عبر القطارات، خاصة في موسمَي الحج والعمرة.

ويندرج تعزيز حقوق النساء بين أبرز النقاط الواردة في رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" والرامية لتنويع الاقتصاد وتغيير صورة التشدد السائدة في العالم عن السعودية.

وقلصت المملكة خلال السنوات الأخيرة قواعد "الوصاية" التي تمنح الرجال سلطات واسعة على النساء من عائلاتهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المرأة السعودية قيادة المرأة قطار الحرمين السريع الخطوط الحديدية السعودية

سعوديات يزاحمن الرجال في ورش إصلاح السيارات