العثور على ثاني مقبرة جماعية في ليبيا خلال أسبوع

الاثنين 2 يناير 2023 11:04 ص

عثرت السلطات الليبية على مقبرة جماعية جديدة في مدينة ترهونة (غرب)، هي الثانية التي يتم العثور عليها خلال أسبوع.

وتأتي هذه المقبرة، ضمن سلسلة مقابر تعمل على استخراج رفات منها في المدينة التي شهدت قبل عامين معارك مسلحة.

وقالت الهيئة العامة للبحث والتعرف عن المفقودين (حكومية)، في بيان مقتضب الأحد: "فرق الهيئة تتمكن من اكتشاف مقبرة جديدة بمكب القمامة العام بترهونة.. وعمليات الاستخراج (للرفات) غدا (الإثنين)".

والأحد، أعلنت السلطات الليبية، انتشال 18 جثة مجهولة الهوية، عثر عليها الأسبوع الماضي بمقبرة جماعية بمدينة سرت (غرب).

ومنذ يونيو/حزيران 2020، تواصل الهيئة اكتشاف مقابر جماعية وفردية في ترهونة وانتشال جثث ورفات مجهولة الهوية.

وتتهم قوات تابعة لقائد قوات الشرق الليبي "خليفة حفتر" بالمسؤولية عن هذه المقابر خلال سيطرتها على ترهونة بين أبريل/ نيسان 2019 ويونيو/ حزيران 2020، وهو ما تنفي هذه القوات صحته.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، زار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "كريم خان" ليبيا لمدة أسبوع على رأس بعثة رسمية.

ومن طرابلس، قدم "خان" في ختام زيارته إحاطة إلى مجلس الأمن قال فيها إنه "تحصل على أدلة مرتبطة بالجرائم التي يُدعى بأن جماعات مرتبطة بالقوات المسلحة الليبية (قوات حفتر) ارتكبتها في ترهونة".

وفي 4 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إنه "أثناء سيطرة مليشيا الكانيات على ترهونة اعتقلت أشخاصا في 4 مراكز احتجاز على الأقل وعذبوهم أو أخفوهم أو أعدموهم".

وأعلنت الهيئة العامة للبحث والتعرف عن المفقودين، في وقت سابق الأحد، انتشال 18 جثة مجهولة الهوية عثُر عليها الأسبوع الماضي في مقبرة جماعية بمدينة سرت (غرب).

ومن وقت إلى آخر، تعلن الهيئة العثور على مقابر جماعية بها رفات في مناطق كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأعلن التنظيم سرت ولاية له في أغسطس/آب 2015، ثم أعلنت السلطات الليبية تحرير المدينة بالكامل في 17 ديسمبر/ كانون الأول من العام التالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا مقبرة جماعية ترهونة