كريستيانو حاضرا.. 10 رسائل من مدرب مصر للاعبيه

الاثنين 2 يناير 2023 03:31 م

تحدث البرتغالي "روي فيتوريا" مدرب منتخب مصر عن الأزمات التي تعاني منها الكرة المصرية، مشدداً على أن أمامه عمل كبير في الفترة المقبلة.

فيتوريا تولى تدريب منتخب مصر في شهر يوليو/تموز الماضي خلفا للمقال "إيهاب جلال"، وقاد "الفراعنة" في 3 مباريات ودية، حقق فيهم الفوز جميعا.

وأقر "فيتوريا" بوجود عيوب في الكرة المصرية تحتاج إلى علاج في حوار مع صحيفة ""O Jogo" البرتغالية، قائلا: "أغلب منتخبات قارة أفريقيا لديها محترفين في أوروبا، بعكس الحال في مصر".

وتابع: "لا يوجد اتصال حقيقي بين مصر والقارة العجوز، هناك لاعبان فقط في مصر تحت 26 سنة يلعبون في أوروبا، ومن ثم سيتوجب علينا القيام بعمل كبير في الدوري المحلي، يجب أن نطور اللاعبين فهم يمتلكون إمكانيات حقيقية".

وعن رفض الأندية المصرية مثل الأهلي والزمالك وبيراميدز احتراف لاعبيها في الخارج وتأثير ذلك على تراجع منتخب مصر الفني لاحقاً، قال: "هناك بالفعل تأثير نوعاً ما، حيث أن تلك الأندية لا تجعل رحيل لاعبيها بالمسألة السهلة، اللاعب أيضاً يعيش حياة جيدة داخل بلده ويتمتع بشعبية كبيرة، ومن ثم يرفض الخروج للاحتراف".

وكشف "فيتوريا" عن اللاعبين الذي يراهم الأبرز في المنتخب المصري "محمد صلاح رمز كبير ولديه جودة فنية عالية، كذلك هو قائد داخل وخارج الملعب، هناك أيضاً محمد النني من أرسنال وعمر مرموش من فولفسبورج، عمره 23 سنة وموهوب للغاية، وكذلك هناك مصطفى محمد، 24 عاماً، ويلعب في نانت ولديه جودة لا غبار عليها".

وعن اللاعبين المحليين، تحدث "فيتوريا": "هناك شباب يحتاجون لاكتساب الخبرة، مثل أكرم توفيق ومحمد عبدالمنعم وإمام عاشور وأحمد سيد زيزو، هناك أكثر من لاعب قادر على اللعب في أوروبا".

وكشف "فيتوريا" عن دوره في تطوير مستوى الكرة المصرية، قائلاً: "مسؤوليتي الأساسية هي إدارة المنتخب الأول، خلافاً لذلك المساعدة في تطوير الكرة المصرية، لي رؤى بعيدة المدى وأود من خلالها في تقديم المساعدة".

المدير الفني لمنتخب مصر تطرق كذلك للحديث عن خططه مع الفراعنة، وعقده الذي يستمر حتى 2026، قائلاً: "في كرة القدم لا توجد ضمانات مطلقاً بشأن استكمال العقد، النتائج هي التي تحكم، ولكن هناك أهداف كبيرة".

وعن طريقة عمله في مصر تحدث: "بداية قمت بزيارة فرق الدوري لمعرفة الإيجابيات والمشاكل، وكيف يفكر كل نادٍ، وانسجام هذا مع طريقة تفكيري ومشروعي وكيفية تطويره، فالاتحاد الوطني أو المدرب لا يمكنهما القيام بالتغيير بشكل منفرد، يجب أن يكون هناك مجهود جماعي".

وعن علاقته بمواطنه "كارلوس كيروش"، الذي كان يتولى المسؤولية منتخب مصر قبله، رد "فيتوريا": "احترم البروفيسور كيروش كثيراً، لكني في البداية حرصت على جمع معلومات بنفسي لتكوين صورة خاصة بي، ولكن الحديث لعدد كبير من الناس قد يؤثر عليك، إلا أني تحدثت مع نيلو فينجادا الذي كان يعمل في اتحاد الكرة المصري وأمدني بالمعلومات".

وأشار "فيتوريا" إلى أنه التقى بـ"جوسفالدو فيريرا" مدرب الزمالك لخبرته الكبيرة في الكرة المصرية: "البروفيسور جوسفالدو لديه خبرة رهيبة، ورصيد كبير في مصر، هو بطل الدوري الموسم الماضي، ونتبادل الآراء مع بعض دوماً".

من ناحية أخرى، تحدث "فيتوريا" الذي قاد النصر فنياً لإحراز لقب الدوري السعودي للمحترفين في 2019 عن انتقال مواطنه "كريستيانو رونالدو" إلى صفوف "العالمي".

وتحدث "فيتوريا" في حوار مع الصحيفة البرتغالية عن الصفقة، قائلاً: "نادي النصر الآن يختلف عما كان الوضع عليه حين قدمت إليه، بات أكثر تنظيماً، ولكنه لا يصل إلى حجم كريستيانو رونالدو بالطبع".

وأكمل: "من الأفضل أن أقول أنه لا يشبه الأندية التي مثلها رونالدو على مدار مشواره، لكن التعاقد معه سيكون مهماً لكرة القدم السعودية".

ويرى مدرب منتخب مصر أن تأثير انتقال "رونالدو" إلى الدوري السعودي سيكون هائلا، مضيفا: "التركيز سينصب على البلد نفسها وعلى كرة القدم فيها، وحتى بدون امتلاك نفس الجودة الفنية، فهي حركة تسويقية جيدة".

واختتم "فيتوريا" حديثه في تلك النقطة: "ولكن لا أعرف هل ستكون صفقة رونالدو ناجحة فنياً، ومن ثم، لدي الفضول لمعرفة النتيجة".

((2))

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيتوريا منتخب مصر كريستيانو النصر

صلاح أولهم.. 5 مصريين هزمهم إمام عاشور في 68 دقيقة