بايكار التركية: وقعنا عقودا مع 18 دولة لتوريد طائرات مسيرة بأكثر من مليار دولار

الاثنين 2 يناير 2023 06:37 م

كشفت شركة "بايكار" التركية لصناعة الطائرات المسيرة، في بيان، عن مبيعاتها من الطائرات المسيرة خلال عام 2022.

وذكرت الشركة أنها أبرمت عقودا للتصدير إلى 19 دولة بقيمة مليار و 180 مليون دولار خلال العام المنصرم.وقالت شركة "بايكار" عبر "تويتر" إنها صدرت طائرات بدون طيار بما قيمته 1.18 مليار دولار في عام 2022 لأول مرة في تاريخ صناعة الدفاع التركية.

وبذلك، بلغ إجمالي عدد الدول التي أبدت اهتماما بمنتجات الشركة 27 دولة.

وحسب المنشور، فإن ما يصل إلى 99.3% من دخل بايكار يأتي من الصادرات.

 

الجدير بالذكر أن صادرات الطيران الدفاعي التركي في عام 2022 بلغت 4 مليارات دولار.

في سياق متصل، انتهت بايكار من اختبار هجومي جديد للطائرة بدون طيار أقينجي AKINCI ، والتي تتردد أنباء عن إمكانية نشرها قريبًا في أوكرانيا.

و"أقينجي" طائرة تركية بدون طيار معقدة قادرة على الاشتباك مع الأهداف بأي ذخيرة تركية أو من صنع الناتو عالية الدقة موجهة بالليزر.

وتأسست شركة "بايكار" في عام 1984، وأصبحت شركة تركية رائدة في تصنيع الطائرات دون طيار. من بين أبرز منتجاتها طائرة "بيرقدار" المسيرة والتي أثبتت جدارتها في  عدة ميادين حول العالم، أبرزها في الحرب الأخيرة بين أذربيجان وأرمينيا في قره باغ، وصد الحملة العسكرية التي شنها الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" على طرابلس الليبية، والميدان الأوكراني.

وخلال 2022 أيضا، ذكرت تقارير أن شركة الدفاع التركية "بايكار" سلمت الإمارات 20 طائرة مسيرة مسلحة في شهر سبتمبر/ أيلول، فيما طلبت السعودية أيضا الحصول على الطائرات وبناء مصنع لإنتاجها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بايكار طائرات مسيرة تركية طائرات بيرقدار تصدير صناعات عسكرية تركية

أردوغان: لن نسمح أبدًا بإعاقة إنجازات تركيا الدفاعية