تقرير إسرائيلي: تأجيج التوترات الدينية بالقدس يهدد التطبيع مع المغرب

الاثنين 2 يناير 2023 06:41 م

حذر تقرير استراتيجي عبري من تهديدات محتملة على علاقات التطبيع بين إسرائيل والمغرب؛ حال تأجيج التوترات الدينية في القدس.

وذكر التقرير الصادر عن المعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية والأمنية في إسرائيل، أن الحكومة المتطرفة في تل أبيب بقيادة "بنيامين نتنياهو" ستواجه تحديات في الحفاظ على العلاقات مع المغرب خصوصا زخم التطبيع الديني والثقافي في ظل تطلع تل أبيب إلى تبادل السفراء مع الرباط قريبا بعد افتتاح مكتبي اتصال.  

أشار التقرير الى أن الحكومة المغربية، كثفت خلال العامين الماضيين اهتمامها بالتراث اليهودي، من خلال إطلاق خطة لترميم مئات المواقع اليهودية، لإضفاء الطابع المؤسسي على مساهمة الجالية اليهودية في الثقافة المغربية.

ونبه إلى أن الزخم الإيجابي في العلاقات الإسرائيلية المغربية لا يمكن اعتباره أمرا مفروغا منه في ضوء التحديات التي تواجهها هذه العلاقات، وعلى رأسها موقف المغرب تجاه الفلسطينيين.

وأشار التقرير الى أن هناك قضية أخرى قد تضعف العلاقات، وهي مسألة اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء، وهي قضية رئيسية في العلاقات الخارجية المغربية، حيث تتوقع دعما واضحا من حلفائها، بما يشمل إسرائيل.

وحث التقرير الحكومة الإسرائيلية الجديدة على الاستثمار بعناية للحفاظ على الوتيرة الحالية للتطبيع.

وشدد على ضرورة أن تأخذ حكومة "نتنياهو"، في الاعتبار موقف الملك محمد السادس تجاه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وتأثير ذلك على العلاقات الإسرائيلية المغربية.

وأوصى التقرير الحكومة الإسرائيلية الجديدة بتجنب تأجيج التوترات الدينية في القدس، وفي الوقت نفسه الاستعداد لسيناريوهات التصعيد.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الإسرائيلية التطبيع المغربي القدس المسجد الأقصي

30 شخصية من دول عربية وإسلامية في مؤتمر تطبيعي بالقدس