تونس.. إحالة 3 قيادات معارضة بينهم رئيس جبهة الخلاص للنيابة العامة

الاثنين 2 يناير 2023 08:51 م

أحالت السلطات التونسية 3 قيادات سياسية معارضة بينهم رئيس جبهة الخلاص "أحمد الشابي" للنيابة العامة بتهم مختلفة تعلقت بتمويل الإرهاب وإهانة الرئيس "قيس سعيد".

وقال الناشط السياسي "رضا بلحاج" في تدوينة على "فيسبوك" الاثنين، أن رئيس فرع المحامين أعلمه بإحالته ورئيس "جبهة الخلاص" أحمد "نجيب الشابي" إلى التحقيق، دون ذكر تفاصيل أخرى.

وذكرت صحيفة "المغرب" التونسية أن "الشابي" و"بلحاج" أحيلا إلى التحقيق بخصوص الشكاية التي كانت قد تقدمت بها رئيسة الحزب الدستوري الحر "عبير موسي"، الثلاثاء الماضي، بزعم أن "الجبهة هي وفاق إرهابي".

وكان الحزب "الدستوري الحر"، كان قد أعلن في وقت سابق أن هيئة الدفاع تقدمت بشكايات جزائية ضد قيادات في "جبهة الخلاص الوطني" وهم "الشابي"، و"بلحاج"، و"جوهر بن مبارك"، و"شيماء عيسى"، و"المنصف المرزوقي"، من أجل الانخراط في تنظيم يضم في صفوفه أشخاصا وأحزابا لها علاقة بجرائم إرهابية.

في نفس السياق، قال رئيس "الهيئة الوطنية للدفاع عن الحريات والديمقراطية" (مستقلة) المحامي "العياشي الهمامي" للإذاعة التونسية (رسمية) الإثنين: "تم إعلامي بإحالتي على التحقيق من قبل وزيرة العدل بتهمة استعمال أنظمة الاتصال لنشر إشاعات كاذبة بهدف الاعتداء على الأمن العام، والعقوبات في هذه التهم تصل 10 سنوات سجنا".

وأكدت الهيئة، في بيانٍ مساء الإثنين، أنها "فوجئت اليوم بصدور قرار من النيابة العمومية، بناء على طلب من وزيرة العدل ليلى جفال، بإحالة الأستاذ العياشي الهمامي، رئيس الهيئة ومنسق هيئة الدفاع عن القضاة المعفيين، على التحقيق".

واعتبرت أن "تصريحه أزعج سلطة الانقلاب (...) وهو ما يعتبر تصعيدا خطيرا وغير مسبوق من السلطة وتمسكا منها بترهيب خصومها بتلفيق التهم لإسكاتهم".

والخميس، قال "الهمامي" في تصريح إذاعي إن "13 قاضيا من الذين عزلهم الرئيس "قيس سعيد" سيحالون يوم 24 يناير/ جانفي (الجاري) على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب للتحقيق معهم بشبهة التآمر على أمن الدولة وتكوين وفاق إرهابي".

ومنذ 25 يوليو/ تموز 2021 تشهد تونس أزمة سياسية حين بدأ "سعيد" فرض إجراءات استثنائية منها حل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بأوامر رئاسية وإقرار دستور جديد عبر استفتاء في يوليو 2022 وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في ديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تونس نجيب الشابي النيابة التونسية العياشي الهمامي جبهة الخلاص التونسية

جبهة الخلاص التونسية: هناك إرادة لحصد رؤوس قادة المعارضة