بعد البرهان.. رئيس المخابرات المصرية يلتقي وفدا من الحرية والتغيير بالخرطوم

الأربعاء 4 يناير 2023 08:57 ص

التقى رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية "عباس كامل" وفدا من قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، حسب ما أعلنه بيان للقوى السودانية، الثلاثاء.

وقال البيان إنهم ناقشوا مع "كامل" والوفد المرافق له بالخرطوم العملية السياسية في البلاد.

وخلال اللقاء، أكد الجانب المصري "الحرص على إنجاح العملية السياسية في السودان التي يقودها السودانيون، والاستعداد للعمل على تقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية"، وفق البيان.

وشددت قوى الحرية والتغيير على أن "الاتفاق الإطاري يشكل الأساس المتوافق عليه للحل السياسي بموضوعاته وأطرافه المتفق عليها"، وأعربت عن ترحيبها بكل أشكال الدعم المصري الممكن للاتفاق.

والإثنين، التقى "عباس كامل" رئيسَ مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش السوداني الفريق "عبدالفتاح البرهان"، حيث نقل له رسالة شفهية من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" تتعلق بسبل تطوير العلاقات بين البلدين.

وفي 5 ديسمبر/كانون الأول 2022 وقّع المكون العسكري "اتفاقاً إطارياً" مع المدنيين بقيادة قوى إعلان الحرية والتغيير بشأن مرحلة انتقالية تستمر لمدة عامين مع تشكيل حكومة مدنية بالكامل.

ويهدف الاتفاق إلى حل الأزمة السودانية الممتدة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حين فرض رئيس مجلس السيادة الانتقالي قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان" إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

وقبل هذه الإجراءات، بدأت بالسودان في21 أغسطس/آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

يذكر أن احتجاجات خرجت في الخرطوم خلال الأيام الماضية، رفضا للاتفاق الإطاري، دعت إليها تنسيقيات لجان المقاومة وناشطون رافضون لمبدأ التفاوض مع المكون العسكري بعد أحداث 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عباس كامل المخابرات المصرية العلاقات المصرية السودانية قوى الحرية والتغيير عبدالفتاح البرهان الأزمة في السودان

الخرطوم.. مصادمات بين الأمن ورافضي الاتفاق الإطاري