الرئاسة التركية تعلق على مصافحة أردوغان والسيسي في قطر.. ماذا قالت؟

الأربعاء 4 يناير 2023 10:42 ص

قال متحدث الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، إن "المصافحة التي جرت بين الرئيسين، التركي رجب طيب أردوغان، والمصري عبدالفتاح السيسي في افتتاح كأس العالم بقطر، كانت جزءًا مهما لمساعٍ دامت لمدة عام ونصف".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "قالن" خلال مشاركته في برنامج على قناة تلفزيونية محلية مساء الثلاثاء، مشيرا إلى أن تركيا أطلقت خلال العام المنصرم عمليات تطبيع مع عدد من دول الإقليم بهدف إزالة المشاكل العالقة، وأن التطبيع بين تركيا ومصر سيتسارع.

وأكد متحدث الرئاسة التركية استمرار المشاورات على الصعيد الوزاري بين تركيا ومصر، لافتا إلى إمكانية بلوغ مستوى تعيين سفراء لدى الدولتين، والإقدام على خطوات أخرى على صعيد الزعماء، حسب ما أوردته وكالة "الأناضول".

وعن الأزمة الروسية الأوكرانية، أوضح "قالن" أن "أردوغان" سيجري الأربعاء اتصالين منفصلين مع نظيريه الروسي "فلاديمير بوتين" والأوكراني "فولودمير زيلينسكي"، مشيرا إلى أن الرئيس التركي بذل جهودا كبيرة للوساطة بين رئيسي روسيا وأوكرانيا، وأن هذه الجهود ما زالت مستمرة.

وكانت صحيفة "حرييت" التركية قد أوردته، في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن المصافحة بين "أردوغان" و"السيسي" ساهمت في تجاوز عقبة كبيرة بين البلدين، مشيرة إلى خطوات ستعقب اللقاء بينهما، بينها عقد اجتماع رسمي بين وزيري خارجية البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان عبدالفتاح السيسي إبراهيم قالن الرئاسة التركية تركيا مصر

ذوبان الجليد بين تركيا ومصر تدفعه ضرورات جيوسياسية