حذرت من أي مغامرة عسكرية إسرائيلية.. رسالة إيرانية للأمم المتحدة ومجلس الأمن

الأربعاء 4 يناير 2023 12:36 م

حذرت إيران من أي "مغامرة عسكرية" تقوم بها إسرائيل ضدها "لتنفيذ سياساتها الشريرة في المنطقة".

وشددت على ضرورة إجبار إسرائيل على الامتثال للقوانين الدولية والتخلي عن "المخططات البغيضة والخطيرة للمنطقة".

السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة "أمير سعيد إيرواني" قال في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن ، إن "إيران تحتفظ بحقها المشروع في الرد على أي تهديدات من الكيان الصهيوني والدفاع عن شعبها ومصالحها في أي وقت تراه مناسبا"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف أن "الكيان الإسرائيلي يواصل انتهاك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ضد جمهورية إيران الإسلامية من خلال التهديد باستخدام القوة ضدها، وآخرها التصريحات العدائية لمسؤولي هذا الكيان، الذين يهددون علانية باستخدام القوة ضد برنامج إيران النووي السلمي".

"إيرواني" أكد أن "التهديد باللجوء إلى القوة يأتي من قبل مسؤولي هذا الكيان اللامشروع في الوقت الذي يخضع فيه البرنامج النووي الإيراني السلمي لتدابير التحقق والمراقبة والشفافية النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية، غير مسبوقة في تاريخ هذه المنظمة".

وأوضح أنه "هذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها الكيان الصهيوني إلى التهديد باستخدام القوة ضد إيران"، مشيرا إلى أن "هذا الكيان تحمل بالفعل وبشكل علني المسؤولية عن العمليات الإرهابية والتخريبية التي نفذت ضد مسؤولين وعلماء ومدنيين والبنية التحتية النووية السلمية لإيران داخل الأراضي الإيرانية في السنوات الأخيرة".

وتابع المندوب الإيراني: "في الواقع فإن مثل هذه التصريحات العدوانية تظهر أن الكيان الإسرائيلي مسؤول عن جميع الأعمال الإجرامية والإرهابية ضد إيران وعليه تحمل العواقب"، مؤكدا أن إيران تحتفظ بحقها المشروع وفق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، في الرد على أي تهديدات من الكيان الصهيوني والدفاع عن شعبها ومصالحها وأمنها القومي في أي وقت تراه مناسبا.

ودعا "إيرواني"، في الرسالة، "مجلس الأمن الدولي إلى الالتزام بمسؤوليته بموجب الميثاق في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين، وإدانة التصريحات العدائية والأنشطة الشريرة للكيان الإسرائيلي، والتي تشكل تهديدا حقيقيا للسلم والأمن الدوليين".

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد، "إيلي كوهين"، أكد الإثنين الماضي، "العمل على  تطوير القدرات العسكرية المستقلة لمواجهة أي سيناريو إيراني".

فيما أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، "بنيامين نتنياهو"، أمس الثلاثاء، أنه "سيعمل بشكل أوسع من أجل منع تموضع إيراني عسكري في سوريا وأماكن أخرى".

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق "بيني جانتس"، إنه "يتم بناء القوة التي من شأنها أن تسمح بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية وسحبها منذ سنوات"، مشددا على "ضرورة العمل باستمرار مع الشركاء بقيادة أمريكا، لنرى كيف يتم توجيه القوة واستخدامها ضد إيران".

يأتي ذلك في وقت قال القائد العام للجيش الإيراني اللواء "عبدالرحيم موسوي"، إن القوات المسلحة لبلاده سترد بحزم إذا واجه أي جزء من أراضيها تهديدا من قبل إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الأمم المتحدة مجلس الأمن إسرئيل

إعلام أمريكي: إيران تقضي بإعدام كاتب بسبب مقابلة مع قناة إسرائيلية 

إلى أي مدى ستذهب حكومة نتنياهو ضد البرنامج النووي الإيراني؟