تركيا لا تمانع تسيير دوريات مشتركة مع روسيا في الشمال السوري

الأربعاء 4 يناير 2023 07:55 م

أكد وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، الأربعاء، أن تسيير دوريات مشتركة بين قوات بلاده وروسيا في الشمال السوري أمر ممكن، متمنيا استمرار المباحثات الثلاثية بين أنقرة وموسكو ودمشق بشكل منطقي وناجح.

وقال "أكار" في تصريحات قبيل مشاركته باجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم بمقر البرلمان بالعاصمة أنقرة، إن بلاده تحترم وحدة وسيادة أراضي دول الجوار، وفي مقدمتها سوريا والعراق.

وحول الاجتماع الثلاثي -الذي احتضنته موسكو الأربعاء الماضي وضم أكار ورئيس الاستخبارات التركي، ونظرائهم في كل من روسيا والنظام السوري- أكد الوزير التركي أن بلاده لا تقدم على خطوات من شأنها أن تلحق الضرر بـ"إخواننا السوريين".

ودعا الوزير التركي إلى تجنّب المواقف القائمة على التحريضات والأخبار التي لا تعكس الحقيقة في هذا الخصوص.

وفي سياق متصل، قال "أكار" إن الاجتماعات الثلاثية كتلك التي جرت في موسكو ستتواصل في المرحلة المقبلة، مبينا وجود إجماع بين الأطراف بهذا الخصوص.

وأضاف أنه يمكن لتركيا "تسيير دوريات مشتركة مع الروس في الشمال السوري".

وأعرب "أكار" عن أمله في أن تتواصل المباحثات الثلاثية بين أنقرة وموسكو ودمشق، "بشكل معقول ومنطقي وناجح".

واحتضنت العاصمة الروسية -الأربعاء الماضي- اجتماعا بين وزراء دفاع تركيا وروسيا والنظام السوري، ورؤساء أجهزة الاستخبارات في البلدان الثلاثة، وذكرت وزارة الدفاع التركية -في بيان- أن الاجتماع الثلاثي ناقش الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين والمكافحة المشتركة لما تصفها بالتنظيمات الإرهابية في سوريا.

وأكد البيان اتفاق المجتمعين خلال اللقاء، "الذي عقد في أجواء بناءة"، على استمرار الاجتماعات الثلاثية "من أجل ضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة".

وكان وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" صرح -أمس الثلاثاء- بأنه سيجتمع مع نظيره السوري في النصف الثاني من الشهر الجاري، لكنه أكد أن تركيا لن تطبع مع سوريا أو تجتمع مع النظام فيها رغما عن المعارضة السورية.

وقال "جاويش أوغلو" -في تصريحات غير مصورة خلال عودته من البرازيل- إنه سيتم لاحقا تقييم إمكانية لقاء الرئيسين التركي "رجب طيب أردوغان" والسوري "بشار الأسد"، معتبرا أنه من المبكر الحديث عن لقاء يجمع بينهما.

وكانت مصادر تركية مطلعة، قد كشفت، في 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن وزراء دفاع روسيا وتركيا ونظام الأسد، اتفقوا على آلية مشتركة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بعد توفير أرضية مناسبة، وتشكيل لجنة ثلاثية مشتركة.

كما اتفق الوزراء الثلاثة على فتح الطرق الدولية، والسماح للبضائع التركية بالمرور عبر الأراضي السورية، ووضع تصور لوجود قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ذات الأغلبية الكردية، شمالي سوريا. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا خلوصي أكار الشمال السوري روسيا سوريا

معاناة الشمال السوري.. الزلزال وتداعياته يفاقمان أزمة ممتدة منذ سنوات

قيادة البحر الأسود.. هل حان وقت اقتناص تركيا فرصة ضعف روسيا؟