خلال 12 يوما.. البحرية المغربية تنقذ 270 مهاجرا غير نظامي

الخميس 5 يناير 2023 05:55 م

أعلنت البحرية الملكية في المغرب، الخميس، أنها أنقذت 270 مهاجرًا غير نظامي من جنسيات مختلفة، بين 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي و4 يناير/كانون الثاني الجاري.

جاء ذلك وفق ما نقلت وكالة المغرب الرسمية عن مصدر عسكري لم تسمّه.

وقال المصدر إن "وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قدّمت المساعدة خلال الفترة ما بين 24 ديسمبر/كانون أول 2022 و 4يناير/كانون ثاني 2023، لـ 270 مرشحًا للهجرة غير الشرعية (النظامية)".

وأفاد أن الذين أنقذتهم البحرية الملكية ينتمون لجنسيات مختلفة، "من بينهم مرشّحون (للهجرة) ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء واليمن وسوريا".

ونقلت الوكالة عن المصدر قوله إن الأشخاص الذين أُنقذوا "حاولوا العبور في رحلات محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب من نوع (كاياك)، ودراجات مائية (جيت سكي)، وكذا عن طريق السباحة".

وأضاف المصدر إنهم "تلقّوا الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل نقلهم سالمين إلى أقرب موانئ المملكة، وتسليمهم إلى الدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري العمل بها".

وفي 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قالت قوات الأمن المغربي في بيان، إنها أوقفت أكثر من 32 ألف مهاجر غير نظامي خلال عام 2022، 85 بالمئة منهم من جنسيات أجنبية.

وذكر البيان وقتها أنه "تم تفكيك 92 شبكة إجرامية وتوقيف 566 منظمًا ووسيطًا للهجرة، بنسبة زيادة فاقت 36% مقارنةً مع سنة 2021، التي عرفت توقيف 415 منظمًا للهجرة".



 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

البحرية المغربية المغرب

المغرب.. أحكام بسجن 33 مهاجرا في محاولة اقتحام "مليلية"