بمشاركة دولية.. انطلاق أعمال منتديات لإصلاح قطاع العدالة في موريتانيا 

الخميس 5 يناير 2023 06:17 م

انطلقت في العاصمة الموريتانية نواكشوط، الخميس، أعمال "منتديات لإصلاح قطاع العدالة"، تحت إشراف رئيس البلاد "محمد ولد الشيخ الغزواني"، وبحضور دولي.

وتهدف هذه المنتديات التي تنظمها وزارة العدل، إلى إصلاح قطاع العدالة في موريتانيا، وتحضرها وفود من فرنسا والمغرب والسنغال والإمارات.

وأكد "الغزواني" في كلمة خلال الافتتاح، عزمه "أخذ مخرجات هذه المنتديات بعين الاعتبار، سعيا إلى تطوير منظومتنا القضائية باستمرار، وترسيخا لقضاء مهني عادل ونزيه يكرس دولة القانون، ويضمن الحقوق والحريات ويكون مصدر طمأنينة للجميع في الداخل وفي الخارج".

وأشار إلى أن الحكومة "بذلت جهودا كبيرة في دعم استقلالية القضاء، من خلال ترسيخ مبدأ الفصل بين السلطات، وتحسين ظروف عمل القضاة، وإصلاح وضعياتهم القانونية، وإعادة تنظيم مسارهم المهني، تمكينا لهم لأداء مهامهم على الوجه المطلوب".

ولفت إلى أن هدف إقامة هذه المنتديات تمكين كافة العاملين في قطاع العدل، من تشخيص واقع القضاء، والتداول حول أبرز التحديات التي يواجهها، وتدارس كبريات القضايا المطروحة، من قبيل التكوين، والتخصص، وحماية حقوق المتقاضين، وتسهيل الولوج إلى الخدمة القضائية".

ودعا "الغزواني"، إلى "الخروج من هذه المنتديات بخريطة طريق على شكل وثيقة وطنية، حول إصلاح وتطوير العدالة، وكذلك ترجمتها إلى برنامج عمل مفصل، مقرون بآجال تنفيذ محددة ومؤشرات متابعة دقيقة".

ومن المقرر أن يناقش المشاركون في المنتديات التي تعقد على مدى 6 أيام عدة محاور تشمل تشخيص واقع العدالة، وجودتها، وحماية حقوق المتقاضين، ونظام السجون، والإصلاح الجنائي، والولوج للعدالة.

ويشارك في هذه المنتديات قضاة ومحامون وخبراء قضائيون وممثلين عن السلطات الأمنية وممثلو عدد من منظمات المجتمع المدني ونواب في البرلمان وممثلو أحزاب سياسية.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

موريتانيا وزارة العدل محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس موريتانيا منتديات لإصلاح قطاع العدالة