بعد اتصال مع بوتين.. أردوغان يعرض على زيلنيسكي وساطة تركية للسلام بأوكرانيا

الخميس 5 يناير 2023 07:44 م

جدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، خلال مكالمة مع نظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" عرض تركيا بالتوسط من أجل إحلال "سلام دائم" بين روسيا وأوكرانيا، وذلك عقب اتصال آخر جمعه بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وقال بيان صادر عن الرئاسة التركية، الخميس، إن الاتصال بين "أردوغان" و "زيلينسكي" تناول التطورات فيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية التركية لأوكرانيا والطاقة وممر الحبوب".

كما أوضح الرئيس التركي، في اتصاله مع نظيره الأوكراني، أن "المفاوضات حول تبادل الأسرى مستمرة"، مشيرًا إلى إمكانية تقديم تركيا مساهمات دبلوماسية لتسريع مرحلة تجاوز التوتر في محطة زابوروجيا للطاقة النووية.

وكان "أردوغان" قد هاتف نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، في وقت سابق، الخميس، حيث بحثا الأزمة الأوكرانية وموضوعات أخرى للتعاون بين أنقرة وموسكو، بما فيها مشروع الغاز المزمع بناؤه في تركيا.

وناقش الرئيسان سبل التوصل إلى حلٍّ يرضي طرفي النزاع من خلال "حلٍّ عادل".

وقال "أردوغان" إن "أنقرة عززت وتواصل تعزيز البنية التحتية لبناء مركز للغاز الطبيعي في تركيا، والجانب التركي يسعى لاستكمال "خارطة الطريق" للمشروع، واتخاذ خطوات ملموسة لتنفيذها في أقرب وقت".

وتخوض تركيا وروسيا مفاوضاتل لإنشاء مركز متطور للغاز في الأولى يهدف إلى توزيع الغاز الروسي إلى أوروبا عبر مشروع "السيل التركي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأوكرانية العلاقات التركية الروسية سلام الحرب في أوكرانيا رجب طيب أردوغان زيلينسكي

أردوغان: اتفقت مع بوتين على إرسال الحبوب للدول الفقيرة

مطلب روسي أوكراني بتدخل أردوغان لإقامة ممر إنساني

تركيا تنفي إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا

في اتصال مع زيلينسكي.. أردوغان يجدد عرض الوساطة بين موسكو وكييف