أمنيستي تطالب رونالدو بالحديث عن قضايا حقوق الإنسان في السعودية

الجمعة 6 يناير 2023 06:15 ص

طالبت منظمة "العفو الدولية" (أمنيستي)، النجم البرتغالي "كريستيانو رونالدو"، بالتحدث علانية عن قضايا حقوق الإنسان في السعودية، بعد تعاقده مع نادي النصر.

وقالت الباحثة المعنية بالشرق الأوسط في المنظمة "دانا أحمد"، في بيان الخميس، إن "التعاقد مع رونالدو يتسق مع نمط تلميع الصورة عبر الرياضة في السعودية"، مرجحة أن "تروج السلطات لوجود رونالدو كوسيلة لصرف الانتباه عن سجل البلاد المروّع في مجال حقوق الإنسان".

وأضافت: "بدلا من كيله المديح غير النقدي للسعودية، على رونالدو استخدام منصته العامة الإعلامية الكبيرة للفت الانتباه إلى قضايا حقوق الإنسان في البلاد".

ولفتت "دانا" إلى أن السلطات السعودية "تواصل حملتها القمعية على حرية التعبير وتكوين الجمعيات أو الانضمام إليها، مع إصدار أحكام مشددة بالسجن على المدافعين عن حقوق الإنسان وناشطات حقوق المرأة ونشطاء سياسيين آخرين".

وتابعت: "يجب ألا يسمح رونالدو لشهرته وشعبيته بالتحول إلى أداة لتلميع صورة السعودية عبر الرياضة".

وزادت: "عليه أن يستغل وقته مع نادي النصر للتحدث علنا وصراحة حول المسائل الكثيرة المتعلقة بحقوق الإنسان في البلاد".

وكان نادي النصر السعودي، تعاقد مع النجم البرتغالي في صفقة انتقال حر بعد فسخ تعاقد "رونالدو" مع ناديه السابق مانشستر يونايتد الإنجليزي، في صفقة بلغت قيمتها 214 مليون دولار سنويا تمتد لعام 2025.

وفي حين أن التوقيع مع "رونالدو" يمثل دفعة هائلة لكرة القدم في الشرق الأوسط، فإنه سيؤجج أيضا الجدل حول استخدام السعودية ما يسمى بـ"الغسيل الرياضي" لتعزيز صورة البلاد على المستوى الدولي، حسب وكالة "أسوشيتد برس".

ولطالما تنتقد المنظمات الحقوقية سجل حقوق الإنسان في السعودية حيث "تُنفذ باستمرار عمليات إعدام بحق أشخاص لارتكابهم جرائم تشمل القتل والاغتصاب وتهريب المخدرات".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان رونالدو العفو الدولية نادي النصر السعودية

رونالدو يلتقي بالملهم القطري غانم المفتاح في السعودية

سي إن إن: لماذا يعني انتقال رونالدو للنصر الكثير لطموحات السعودية الرياضية؟

10 منظمات حقوقية تدعو القضاء البلجيكي لمحاسبة السعودية.. ما القصة؟