Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

السعودية تعلن تسمية 2023 بـ"عام الشعر العربي"

مصر.. الكشف عن مقابر فرعونية ومومياء كاملة بمنطقة سقارة قرب القاهرة

إدراج معالم مملكة سبأ في اليمن على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر

تصنيف دولي: 7 جامعات خليجية بين العشر الأوائل عربيا

جائزة البوكر العربية.. 16 رواية مرشحة للقائمة الطويلة لعام 2023

Ads

العلا السعودية ضمن عجائب الدنيا السبع لعام 2023

الجمعة 6 يناير 2023 06:38 ص

أدرجت قائمة متخصصة في السفر والسياحة، مدينة العلا السعودية ضمن "عجائب الدنيا السبع" لعام 2023، وذلك في وقت تشهد فيه اهتماما من السلطات لترويج السياحة في مناطقها الأثرية.

جاء ذلك بحسب ما كشفه وزير الثقافة السعودي "بدر بن فرحان" عبر حسابه في "تويتر"، حيث قال: "العلا بجمالها المتفرد وطبيعتها الخلابة ضمن عجائب الدنيا السبع لعام 2023 في قائمة كوندي ناست".

وفي تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، وصفت "كوندي ناست" مدينة العلا، بأنها "مكان ذو تاريخ غير عادي وتراث ثقافي".

ومع نهاية عام 2022، فتحت المدينة أبوابها رسمياً للزوار، إذ كُشِفَ النقاب عن قطعة أثرية عمرها أكثر من 200 ألف عام من التاريخ العربي.

وتابع التقرير: "تقع العلا في قلب الصحراء الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية، ولا يزال الكثير منها غير مكتشف أيضاً. وتشير التقديرات إلى أنه تم حفر أقل من 5% من الموقع. ويشتهر موقع الحِجْر المدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو بمقابره الضخمة المنحوتة في منحدرات من الحجر الرملي الأحمر".

وأضاف: "مدينة العلا القديمة هي عبارة عن متاهة من المنازل المهجورة من الطوب واللبن التي تتناثر فيها الأشكال الترابية للصحراء، هناك فنون صخرية قديمة ومطاعم من أشهر الطهاة، بما في ذلك المطعم الفاخر في قاعة المرايا في العلا، الذي افتتحه الشيف الإنجليزي جيسون أثيرتون الحائز على نجمة ميشلان".

وتعتبر العلا موقعا تراثيا استثنائيا، لما تتمتع به من خصائص طبيعية نادرة ومبهرة وتراثاً يعود بالزائر إلى آلاف السنين، قد لا يتوفر في أي موقع آخر بالعالم.

وتعد البلدة القديمة إحدى المواقع الأثرية الـ4 التي تعرف كوجهات سياحية على مدار العام، وتضم في موقع "الحِجْر" مقابر أثرية محفوظة وواجهات مزخرفة تعود للفترة بين القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي، وكذلك "دادان" التي كانت من أكثر المدن تطوراً خلال الألفية الأولى قبل الميلاد في شبه الجزيرة العربية، و"جبل عكمة" بما يحتويه من كتابات ونقوش ورسوم أثرية تعود إلى الحضارتين الدادانية واللحيانية.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

مدينة العلا السياحة في العلا عجائب الدنيا السبع