الإمارات: السلاح الكيميائي في سوريا من أكثر الملفات المسيسة أمميا

الجمعة 6 يناير 2023 01:57 م

وصفت مندوبة الإمارات لدى الأمم المتحدة "لانا زكي نسيبة" ملف السلاح الكيميائي في سوريا بأنه "من أكثر الملفات المسيسة في مجلس الأمن".

جاء ذلك في كلمة لها الخميس أمام مجلس الأمن، دعت خلالها كافة الأطراف الدولية إلى "العمل بروح تقوم على المبادئ التي أنشئت عليها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بطابعها الفني، ومنها التوافق وعدم التسييس"، حسبما نقلت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأضافت "لانا": "في مثل هذا الشهر من عام 1993 قام الأمين العام بفتح باب التوقيع على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في باريس، وقامت 130 دولة بتوقيعها آنذاك، والذي يدل على وجود إجماع واسع في المجتمع الدولي، بما يجعل هذه المعاهدة واحدة من أهم الإنجازات التاريخية في مجال نزع السلاح".

وشددت مندوبة الإمارات على موقف بلادها، المتمثل في "رفضها وإدانتها الصريحة لاستخدام الأسلحة الكيميائية تحت أي ظرف من الظروف من قبل أي كان، وفي أي مكان".

واعتبرت "لانا" أن استخدام الأسلحة الكيميائية يشكل انتهاكاً صارخاً لأحكام اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية والقانون الدولي، مؤكدة أن إحداث تقدم ملموس في هذا الملف يتطلب الانخراط في حوار بناء.

وجاء حديث مندوبة الإمارات عقب تأكيد نائب الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح "أديجي إيبو" أن أي استخدام للأسلحة الكيميائية في سوريا غير مقبول، وسيؤدي حتماً إلى محاسبة المسؤولين عن ذلك.

وأكد "إيبو" أن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لا تزال ملتزمة بضمان تنفيذ سوريا بشكل كامل لجميع متطلبات الإعلان عن برنامجها الكيميائي ومساعدتها في الوفاء بالتزاماتها.

وكان رئيس النظام السوري "بشار الأسد" قد بحث مع وزير خارجية الإمارات "عبدالله بن زايد آل نهيان"، الذي زار دمشق قبل يومين، التعاون المشترك وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

كما سبق أن زار "الأسد" الإمارات، في مارس/آذار الماضي، في أول زيارة لدولة عربية منذ 2011، وبحث مع القادة الإماراتيين تعزيز التعاون بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لانا نسيبة الإمارات الأمم المتحدة مجلس الأمن بشار الأسد

خلال أيام.. فريق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يزور سوريا

إدانة سورية لدفاع الإمارات عن الأسلحة الكيماوية للأسد