السعودية.. اختتام تمرين بحري لحماية منشآت الطاقة (فيديو)

الجمعة 6 يناير 2023 07:51 م

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الجمعة، اختتام تمرين بحري على حماية خطوط المواصلات البحرية، ومواجهة التهديدات على المنشآت البترولية، شاركت فيه وزارة الداخلية وشركة "أرامكو".

وقالت الوزارة، في بيان، إنها اختتمت تمريناً بحرياً مشتركاً حمل اسم " تصدي 5"، كان قد انطلق منذ خمسة أيام بقاعدة الملك عبد العزيز البحرية في الجبيل.

وأكدت الوزارة في بيان لها، اليوم الجمعة، أن المناورات نفذتها القوات البحرية الملكية السعودية ممثلة بالأسطول الشرقي، وبمشاركة وزارة الداخلية ممثلة بحرس الحدود بالمنطقة الشرقية، ووزارة الطاقة عبر شركة "أرامكو" السعودية وشركة أرامكو لأعمال الخليج، وذلك بقاعدة الملك عبد العزيز البحرية في الجبيل.

وبينت أن التمرين يأتي بغرض حماية خطوط المواصلات البحرية، ومواجهة التهديدات على المنشآت البترولية، وحماية حرية الملاحة البحرية، وتعزيز توحيد مفهوم العمل المشترك بين الوحدات المشاركة.

وأوضحت الوزارة أن التمرين تضمن عدداً من المحاضرات والفرضيات، والتدريب على التعامل مع الألغام الطافية، والدفاع عن المنشآت الحيوية والحقول النفطية، والتعامل مع الزوارق المسيرة والطائرات بدون طيار.

بدوره أكد مدير تمرين "تصدي 5" العميد البحري الركن "خالد بن مسير الشمري"، أن التمرين يهدف إلى رفع جاهزية جميع الوحدات المشاركة، وتعزيز وتوحيد العمل المشترك، ورفع مستوى التنسيق وتبادل المعلومات.

 

وقال الشمري: إن "التمرين يهدف أيضاً إلى توحيد مفهوم القيادة والاتصالات، لتحقيق أمن وسلامة المنشآت الحيوية والحقول النفطية، وتأمين حرية الملاحة في المياه الإقليمية والاقتصادية في الخليج العربي".

وتتعاظم باستمرار مسألة تأمين المجال البحري وخطوط الملاحة والطاقة البحرية في السعودية، نظرا للنشاط الإيراني المباشر وغير المباشر في البحر الأحمر والخليج العربي، والهجمات التي استهدفت منشآت "أرامكو" للطاقة في المنطقة الشرقية، والتي تسببت بخسائر ضخمة، وتوقف مؤقت لصادرات النفط السعودي، واتهمت إيران بتنفيذه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش السعودي المنطقة الشرقية منشآت نفطية تصدي 5 أرامكو هجمات أرامكو