إيران تدرس تشكيل محكمة دولية لتسريع البت بقضية سليماني والمهندس

السبت 7 يناير 2023 09:30 م

قال مسؤول إيراني السبت، إن بلاده تدرس مقترحا لتشكيل محكمة دولية؛ من أجل تسريع البت في قضية اغتيال قائد فيلق القدس "قاسم سليماني"، ونائب رئيس الحشد الشعبي في العراق "أبو مهدي المهندس" ومرافقيهم في غارة أمريكية استهدفتهم بالقرب من مطار بغداد عام 2020.

وقال "عباس علي كدخدائي" عضو مجلس صيانة الدستور الإيراني والمسؤول عن الملف القضائي للقضية إن "هذا المقترح لإنشاء محكمة مشتركة هو قيد الدراسة حاليا"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأوضح "كدخدائي" أن "قيام مثل هذه المحكمة سيسرع البت في هذه القضية"، معربا عن "أمله في اجتياز المرحلة الراهنة والتوصل إلى نقاط إيجابية في قضية الملاحقة القضائية والقانونية للضالعين في عملية الاغتيال هذه وكذلك الآمرين بها"

وشدد على ضرورة "عدم السماح بأن تصبح هذه الجريمة أمرا روتينيا"، مؤكدا على "ضرورة أن يتم إفهام الأمريكيين بأنهم اقترفوا جريمة ويخضعون حتما للمساءلة"

وقال: "لو تمكنا من إنشاء محكمة دولية بين العراق وإيران، يمكن متابعة القضية بشكل أسرع في المحافل الدولية ولحسن الحظ فإن هذا الأمر قيد الإنجاز في ضوء الاتصالات بين حكومتي البلدين".

وأضاف أن "الجريمة التي ارتكبها النظام الأمريكي في اغتيال قاسم سليماني ورفاقه كانت انتهاكا صارخا وواضحا على الساحة الدولية، وهو انتهاك لسيادة العراق وانتهاك لحصانة المسؤولين الرسميين للدول"،

وتابع: "تم إعداد لوائح اتهام لأكثر من 90 من المسؤولين والمسببين والمنفذين لهذه الجريمة".

وكان الجيش الأمريكي نفّذ عملية الاغتيال بضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي في الثالث من يناير/ كانون الثاني عام 2020.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ايران محكمة دولية قاسم سليماني أبو مهدي المهندس

شركة المهندس.. هل هي النسخة العراقية من "خاتم الأنبياء" الإيرانية؟