الكويت تستنكر الاعتداء على طلابها في مصر وتطالب بمحاسبة المسؤولين

الأحد 8 يناير 2023 01:52 م

استنكرت الكويت، ما وصفته بـ"اعتداء" عدد من رجال الأمن المصري بالضرب على طلبة كويتيين يدرسون في الإسكندرية، مطالبة بـ"محاسبة" المسؤولين عنه.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الكويتية، الأحد، قالت فيه إنها تعرب عن "استيائها مما تعرَض له الطلبة أثناء تدخل رجال الأمن المصري لفض مشاجرة بين طلبة كويتيين وقعت في أحد المجمعات التجارية في الإسكندرية، تم على إثرها توقيف الطلبة لساعات قبل أن يتم الإفراج عنهم جميعا".

وأضاف البيان أن "نائب وزير الخارجية السفير منصور العتيبي قام بالتواصل مع السفير المصري لدى الكويت أسامة شلتوت للوقوف على الإجراءات التي قامت بها السلطات المصرية حيال اعتداء بعض رجال الأمن على بعض الطلبة، حيث نقل السفير العتيبي استياء ورفض دولة الكويت الشديدين لما قام به بعض رجال الأمن بالاعتداء ضرباً على بعض الطلبة".

وأوضح البيان أن "العتيبي طالب بسرعة قيام السلطات المصرية المعنية وبما يكفل حقوق الطلبة باتخاذ الإجراءات الرسمية والقانونية والتحقيق في هذه الواقعة تجاه هذا الاعتداء ومحاسبة مرتكبيه وبأخذ الإجراءات اللازمة والرادعة لهذه التصرفات الفردية المرفوضة".

وأضافت أن "نائب الوزير أبلغ السفير المصري بأن وزارة الخارجية ستتابع بالتنسيق مع سفارة دولة الكويت في القاهرة ما ستتخذه السلطات المصرية من إجراءات بهذا الخصوص".

وكان مقطع فيديو متداول أثار جدلا واسعًا في الكويت، بعد أن أظهر مشاهد لاعتداء عناصر أمن مصريين على طلبة كويتيين.

ولاحقا، قالت سفارة الكويت في القاهرة إن ما حدث هو مشاجرة بين مجموعة من الطلبة الكويتيين في أحد المجمعات نجم عنها بعض الإصابات الطفيفة؛ ما استدعى تدخل أفراد أمن المجمع لفض المشاجرة.

وأكدت السفارة متابعتها لمجريات التحقيق مع الجهات المصرية حتى تم الإفراج عن جميع الطلبة الموقوفين، ودعت السفارة الطلبة الكويتيين في مصر إلى الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها هناك.

لا يزال السياق الكامل لما أظهره الفيديو غير مكتمل، بينما تم نشره عبر الشبكات الاجتماعية مع تعليق: "اعتداء الشرطة المصرية على طلبة كويتيين عُزل في الإسكندرية".

ولم تصدر وزارة الداخلية المصرية تعليقًا رسميًا حول تفاصيل ما حدث. في حين، ولّد الفيديو ردود فعل سلبية بين عديد من الكويتيين عبر "تويتر".

يُشار إلى أن الطلاب الكويتيين هم أكثر الجنسيات التي تدرس في الجامعات المصرية.

وتقول تقارير كويتية، إن نحو 6 آلاف طالب كويتي سجلوا رغبتهم حتى نهاية العام الماضي، في الالتحاق بالجامعات المصرية عن طريق مبادرة "أدرس في مصر"، التي أطلقتها القاهرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر اعتداء طلاب كويتين

الكويت.. جدل واسع إثر قرار وقف الابتعاث الطبي إلى مصر والأردن