علي الشامسي أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني الإماراتي.. من هو؟ وما صلاحياته؟

الاثنين 9 يناير 2023 06:29 ص

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" السبت، مرسوماً اتحادياً بشأن تعيين "علي محمد حماد الشامسي" أميناً عاماً للمجلس الأعلى للأمن الوطني بدرجة وزير.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية "ينشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويعمل به اعتباراً من تاريخ صدوره".

و"الشامسي" كان يشغل منصب نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني في الإمارات، منذ 2014، وهو رئيس الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بدرجة وزير منذ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

كما أنه عضو مجلس أمناء أكاديمية "أنور قرقاش" المعروفة سابقاً باسم "أكاديمية الإمارات الدبلوماسية"، وعضو مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء.

وكان "الشامسي" سفيراً لدولة الإمارات لدى كل من المملكة الأردنية الهاشمية بين 2008 و2009، وجمهورية باكستان الإسلامية وأفغانستان، وعضواً في مجلس إدارة "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية"، و"شركة أبوظبي للموانئ".

ومثّل كذلك بعثة الإمارات العربية المتحدة في العديد من الهيئات الإقليمية الدولية مثل جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

والمجلس الأعلى للأمن الوطني، يهدف إلى تحقيق سياسة الإمارات، فيما يتعلق بالإجراءات اللازمة لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وتعزيز إمكانيات الدولة في إدارتها، الإمارات العربية المتحدة.

ويسعى المجلس إلى وضع متطلبات ضمان استمرارية العمل خلال حدوث الطوارئ والأزمات، وآلية الخروج السريع منها والتخلص من آثارها، وذلك من خلال الاستعداد والتخطيط المشترك، واستخدام كافة وسائل التنسيق والاتصال على المستوى الاتحادي والمحلي والخاص، بهدف المحافظة على الأرواح والممتلكات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

علي حماد الشامسي الإمارات الأمن الوطني