مسؤول إسرائيلي: قمة النقب الثانية في المغرب تبحث تنفيذ مشروعات مشتركة

الاثنين 9 يناير 2023 07:53 ص

جددت إسرائيل إعلان عزمها عقد اجتماع رفيع المستوى مع الدول العربية المطبعة لها، بحضور الولايات المتحدة، لبحث تنفيذ مشروعات مشتركة، فيما يعرف باسم "منتدى النقب".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأحد، إن إسرائيل والولايات المتحدة تخططان لعقد الاجتماع في المغرب خلال الأسابيع المقبلة، لافتا إلى أنه من المرحج أن يكون في مارس/آذار المقبل.

وأشار إلى أن مجموعات عمل من إسرائيل والولايات المتحدة ومصر والبحرين والمغرب والإمارات ستلتقي الثلاثاء في أبوظبي.

وأوضح المتحدث أن لجنة توجيه مشتركة ستجتمع في نفس الوقت في أبوظبي للمرة الثالثة منذ قمة النقب التاريخية التي عقدت في مارس/آذار من العام الماضي.

ومن المنتظر أن تقوم المجموعات ببحث تنفيذ مشروعات مشتركة بين الدول المجتمعة في مجالات الصحة والأمن الإقليمي والتعليم والتسامح والأمن الغذائي والمياه، فضلا عن السياحة والطاقة، وفق المصدر ذاته.

وقبل أيام، قال وزير الخارجية الإسرائيلي "إيلي كوهين"، إنه يعتزم حضور القمة في مارس/آذار المقبل مع نظرائه من الدول العربية التي أعادت علاقاتها مع إسرائيل في أعقاب حملة دبلوماسية رعتها الولايات المتحدة في عام 2020.

ولفت "كوهين"، الذي تولى منصبه في الحكومة الائتلافية اليمينية المتشددة الجديدة برئاسة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، إلى أن المغرب سيستضيف القمة.

وخلال القمة السابقة، اجتمعت الحكومة الإسرائيلية في صحراء النقب بوزراء خارجية مصر، أول دولة عربية تطبع مع إسرائيل، ونظرائه من الإمارات والبحرين والمغرب، الذين قاموا بتطبيع العلاقات في عام 2020 كجزء من "اتفاقيات إبراهيم".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أفاد الإعلام العبري بأن المغرب سيستقبل "قمة النقب 2" خلال شهر يناير/كانون الثاني الحالي بمدينة الداخلة في الصحراء، لكن الموعد الجديد حددها في مارس/آذار المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة النقب إسرائيل التطبيع أمريكا

الإمارات.. انطلاق أعمال اللجنة التوجيهية لمنتدى النقب

صحيفة مغربية: قمة النقب 2 تعقد في نهاية يونيو

قمة النقب2.. موازنة مغربية لمعادلة الشرق الأوسط الجيوسياسية